سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ«أسترازينيكا»: ظهور نتائج لقاح كورونا يوليو المقبل والأولوية في التوريد لبريطانيا

قال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة «أسترازينيكا» عملاق صناعة الأدوية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا رئيسيا لها، أنه سيكون لبريطانيا الأولوية في الحصول على اللقاح المحتمل لوباء «كوفيد-19»، وأكد على أنه سيتم توزيع اللقاح بسعر التكلفة خلال فترة تفشي الوباء.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة «الإنجليزية – السويدية» والتي دخلت في شراكة مع جامعة أكسفورد من أجل تصنيع لقاح لفيروس كورونا، أن نتائج تطوير اللقاح ستظهر خلال شهر يوليو المقبل.

وأوضح سوريوت، أن إنتاج اللقاح يجري بالفعل، أثناء إجراء التجارب البشرية، مضيفا أن «المجموعة في أكسفورد هي واحدة من أفضل الفرق في العالم» وفقا  لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية،.

قال أنهم تحركوا بسرعة كبيرة.. و«بحلول يونيو أو يوليو سيكون لدينا فكرة أولى عن فعالية وسلامة هذا اللقاح، وسنحتاج إلى الانتظار لبضعة أشهر أخرى».

الإنتاج مستمر بالفعل

وأضاف أن «الإنتاج مستمر بالفعل»، موضحا أن شركة الصناعات الدوائية بحاجة إلى تصنيع جرعات كافية لإجراء التجارب السريرية.

وتابع سوريوت قائلا: «سنقوم بالتوسع حتى نكون جاهزين بحلول الربع الرابع «شهر أكتوبر» حتى نتمكن من توفير عدد كاف، مع إعطاء الأولوية للبريطانيين».

وكانت شركة «أسترازينيكا» دخلت في شراكة مع جامعة أكسفورد لتطوير وتصنيع وتوزيع اللقاح المنتظر على نطاق واسع.

العمل على أساس غير ربحي

فيما قالت الجامعة إن الشريكين اتفقا على العمل على أساس غير ربحي طوال فترة الوباء، مع تغطية تكاليف الإنتاج والتوزيع فقط، على أن يتحول إلى لقاح تجاري إذا لم يختف الفيروس أو يتحول إلى فيروس مماثل للإنفلونزا.

واعترف سويروت بوجود خطر على شركته في تصنيع اللقاح المحتمل بينما لا تزال التجارب السريرية جارية، لكنه أوضح «إنها أزمة رهيبة، كما نعلم جميعا، وقررنا الآن أن الوقت قد حان للعمل معا ونبذل قصارى جهدنا للمساعدة في التوصل إلى حل».

معهد جينر

وكانت التجارب البشرية على اللقاح، الذي طوره معهد جينر بالجامعة، بدأت الأسبوع الماضي، حيث تطوع مئات الأشخاص ليكونوا جزءا من الدراسة التي تلقت 20 مليون جنيه إسترليني من التمويل الحكومي.

وتعد الاتفاقية بين جامعة أكسفورد و«أسترازينيكا» أول شراكة من هذا النوع يتم تشكيلها منذ أن أطلقت الحكومة البريطانية فريق عمل اللقاحات قبل أسبوعين للمساعدة في العثور على لقاح لفيروس كورونا الجديد، ووصف وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الاتفاق بأنه «خبر سار للغاية».

وأضاف هانكوك: «العلم غير مؤكد، وقد لا ينجح أي لقاح، لكن هذه الصفقة تمنح بريطانيا أفضل فرصة ممكنة لتحقيق اختراق يمكن أن يهزم هذا الفيروس المروع».

اترك تعليق