سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لسانوفي: اقتربنا من إنتاج لقاحين لكورونا ونستعد لبدء التجارب السريرية

قال بول هدسون الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي، إن ثقة الشركة في لقاحات فيروس كورونا المرشحة زادت هذا الصيف حيث تستعد شركة الأدوية الفرنسية لبدء التجارب السريرية.

وأشار إلى أن الشركة، تعمل على اثنين من أكثر من 150 لقاحًا محتملاً يتم تطويرها في جميع أنحاء العالم لمواجهة جائحة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة أكثر من 831 ألف شخص وأثار الفوضى الاقتصادية.

ولفت بول هدسون إلى أن أحد المرشحين، الذي سيتم تصنيعه عبر منصة قائمة لتطوير لقاحات لعلاج الأنفلونزا، سيستخدم مادة مساعدة من إنتاج شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية لتعزيز فعاليتها، والآخر، يتم تطويره مع شركة Translate Bio الأمريكية، يعتمد على تقنية مختلفة تعرف باسم mRNA.

وأكد، على أن البيانات الأولية تشير إلى أن الشركة تسير على الطريق الصحيح وأن لديها لقاحًا، في إشارة إلى اللقاح الذي يتم تطويره مع شركة جلاكسو، ومن المقرر أن يبدأ هذا اللقاح التجارب السريرية الشهر المقبل.

وهناك حوالي 30 حقنة تجريبية لفيروس كورونا، قيد التجارب على البشر، لكن بول هدسون قال في يونيو إن احتمال حصول سانوفي على لقاح بكفاءة تزيد عن 70 % أعلى من منافسيه، ويرجع ذلك جزئيًا إلى خبرتها في اللقاحات.

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي، إلى أن ثقة الشركة زادت خلال الفترة الأخيرة ولديها عمل لتفعله مثل الجميع في التصنيع بكميات كبيرة، مؤكدا على أن سانوفي سيكون لديها لقاح واحد وربما لقاحان مطلع العام المقبل 2020 .

وقالت Translate Bio يوم الثلاثاء، إن لقاح mRNA تسبب في استجابة مناعية في دراسات غير بشرية ، ومن المتوقع أن تبدأ التجارب على البشر في نوفمبر.

وأبرمت سانوفي، صفقات لقاح مع الولايات المتحدة وبريطانيا وتجري محادثات متقدمة مع الاتحاد الأوروبي لتزويدها بما يصل إلى 300 مليون جرعة.

وقال مسؤولون أوروبيون في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن الاتحاد الأوروبي يقدم حماية جزئية فقط لصانعي اللقاحات من المخاطر القانونية من الآثار الجانبية لجرعاتهم المحتملة ، في خطوة تعرقل الصفقات وتتناقض مع سياسة الولايات المتحدة.

 

اترك تعليق