سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدول الأوروبية تواجه نقصا في عقار ريمديسيفير لعلاج مرضى كورونا

قال مسؤولون إن الدول الأوروبية تواجه نقصا في عقار ريمديسيفير المستخدم في علاج كوفيد-19، بسبب نفاد الإمدادات، مع ارتفاع الحالات وشراء الولايات المتحدة معظم إنتاج شركة جيلياد للأدوية.

وفي يوليو، قامت 27 دولة في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، ويبلغ عدد سكانهما مجتمعين بـ 500 مليون، بتأمين جرعات لعلاج حوالي 30 ألف مريض. ووقعت الولايات المتحدة صفقة لأكثر من 500000 دورة علاج، وهو ما يمثل معظم إنتاج شركة جيلياد، حتى سبتمبر.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الهولندية مارتين يانسن لرويترز «نفد ريمديسيفير»مضيفا أن الواردات الجديدة متوقعة قريبا.

وثبت أن الدواء المضاد للفيروسات يقصر وقت الشفاء في المستشفى في الحالات الشديدة من مرضى كوفيد-19،.

الأدوية المصرح بها

ويعتبر Remdesivir والستيرويد dexamethasone الأدوية الوحيدة المصرح بها في أوروبا لعلاج مرضى كورونا حيث تم تقديم كلاهما للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي يتلقى أيضًا كوكتيلًا تجريبيًا من الأجسام المضادة.

وازداد عدد حالات الاستشفاء في جميع أنحاء أوروبا بسرعة، على الرغم من أن معظم البلدان لا تزال أقل بكثير من مستويات الربيع.

وقال المتحدث الهولندي: «بسبب زيادة حالات دخول المستشفيات، فإن الطلب على عقار ريمديسيفير يتزايد بسرعة».

وقال وزير الصحة البولندي آدم نيدزيلسكي ، الثلاثاء ، إن الدواء غير متوفر في بعض المستشفيات. ووصلت آخر شحنة لها من طلب الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة الماضي.

وأوضحت وكالة الأدوية إن إسبانيا ، التي لديها أعلى معدل إصابة في أوروبا ، عانت من نقص في أواخر أغسطس.

بريطانيا ترشد إمداداتها

وأوضحت وزارة الصحة في بريطانيا، التي انضمت إلى مشتريات الاتحاد الأوروبي لعقار ريمديسفير، أنها قامت بترشيد إمداداتها، مع إعطاء الأولوية لمرضى كوفيد -19 الذين هم في أمس الحاجة إليها.

ومن المرجح أن يثير النقص الجدل حول توافر أدوية  كوفيد-19،وأسعارها. في حين أن ديكساميثازون ، وهو دواء عام ، متوفر على نطاق واسع ورخيص ، فإن ريمديسيفير محمي ببراءة اختراع لشركة جيلياد.

وحددت شركة جيلياد سعرًا يبلغ 2340 دولارًا لكل مريض في الدول الغنية. وتقول إنها تبرعت أيضًا بعلاجات للبحوث وعلاج مئات الآلاف من المرضى حول العالم.

صفقة جديدة

ويناقش المسؤول التنفيذي في الاتحاد الأوروبي مع شركة جيلياد صفقة توريد جديدة، من المفترض أن يتم إبرامها بحلول أواخر سبتمبر أو بداية أكتوبر «لمنع فجوة التسليم»، وفقًا لما قاله مسؤول في المفوضية لخبراء الصحة من حكومات الاتحاد الأوروبي في اجتماع في منتصف سبتمبر.

وقال العديد من المسؤولين إن من المتوقع تسليم شحنات جديدة قريبا.

وتم تقسيم الجرعات المتاحة في الاتحاد الأوروبي حتى الآن وفقًا لعدد الحالات ومعدلات الاستشفاء. لكن ليس كل دول الاتحاد الأوروبي تواجه نقصًا. حيث قالت وزارة الصحة الألمانية إن مخزونات ريمديسيفير كافية للأشهر المقبلة.

 

اترك تعليق