سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق على عقار «أوجارا» من جلاكسو سميثكلاين لعلاج مرضى التليف النقوي المصابين بفقر الدم

«جلوبال داتا» تتوقع وصول مبيعات «Ojjaara» العالمية إلى 575 مليون دولار في عام 2031

وافقت هيئة الدواء الأمريكية (FDA) على عقار أوجارا من شركة جلاكسو سميثكلاين (GSK)، لعلاج التليف النقوي المتوسط أو عالي الخطورة لدى البالغين المصابين بفقر الدم.

التليف النقوي هو شكل غير شائع من سرطان الدم يتميز بتراكم الأنسجة الندبية (التليف) داخل النخاع العظمي.

ونتيجة لهذا التليف النخاعي، فإن أحد الأعراض السائدة لهذه الحالة هو انخفاض عدد خلايا الدم، وخاصة خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى فقر الدم.

في الوقت الحالي، يعد نموذج العلاج لمرضى التليف النقوي فقر الدم دون المستوى المطلوب من حيث الفعالية، حيث تشتهر مثبطات JAK المعتمدة سابقًا بتأثيراتها المثبطة للنخاع وقدرتها على تحفيز فقر الدم بشكل أكبر، مما يؤدي إلى انخفاض دوران الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

ومع ذلك، فإن عقار أوجارا يلبي هذه الحاجة الحرجة التي لم تتم تلبيتها، حيث إن الموافقة عليه تعني أنه أول دواء يقدم العلاج لمرضى التليف النقوي المصابين بفقر الدم المرتبط بالمرض، مع إمكانية إنشاء معيار جديد للرعاية لهؤلاء المرضى.

من خلال تثبيط JAK1 وJAK2، يخفف Ojjaara من تضخم الطحال، ويؤدي تأثيره على مستقبل activin A 1 إلى انخفاض مستوى الهيبسيدين، وهو مساهم حاسم في فقر الدم.

ومن الجدير بالذكر أن نتائج أعراض الورم هذه تشمل عوامل مختلفة مثل ضرورة عمليات نقل الدم بسبب فقر الدم ووجود طحال متضخم، وهو من المضاعفات الشائعة وربما الخطرة لدى مرضى التليف النقوي.

تم أيضًا أخذ البيانات الصادرة من مجموعة فرعية من المرضى المشاركين في تجربة SIMPLIFY-1 في الاعتبار أثناء عملية الموافقة، مما يدل على أن عقار أوجارا حقق انخفاضًا في استجابة حجم الطحال بنسبة 35% أو أكثر.

وبالنظر إلى أن ما يقرب من 30% إلى 40% من المرضى يعانون من فقر الدم عند التشخيص، وبالنظر إلى أن هذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بمثبطات JAK الأخرى، يمكن أن يتمتع عقار أوجارا بميزة ضد منافسيه في مشهد علاج التليف النقوي.

وتتوقع مؤشرات جلوبال داتا السنوية المستندة إلى المرضى أن تصل مبيعات عقار أوجارا العالمية إلى 575 مليون دولار في عام 2031.

اترك تعليق