سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» توافق على بخاخ الأنف «ناركان» كأول عقار لعلاج المتعاطين جرعة زائدة من المخدرات

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للمرة الأولى، على نسخة عقار ناركان- النالوكسون (Narcan) من دون وصفة طبية لعلاج المتعاطين جرعة زائدة من المخدرات، مع استمرار ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن جرعات زائدة من المخدرات إلى حد يقارب مستويات قياسية، 

وأفاد الدكتور روبرت كاليف، مفوض إدارة الغذاء والدواء أن الوكالة “ما زالت ملتزمة بمعالجة التعقيدات المتطورة بشأن أزمة الجرعة الزائدة. وكجزء من هذا العمل، استخدمت سلطتها التنظيمية لتسهيل الوصول بشكل أكبر إلى النالوكسون، من خلال تشجيع تطوير واعتماد منتج نالوكسون من دون وصفة طبية لتلبية الحاجة الملحة للصحة العامة”.

وتابع أن، “الموافقة اليوم على بخاخات نالوكسون الأنفي من دون وصفة طبية ستساعد على تحسين الوصول إليه، وزيادة عدد المواقع حيث يكون متاحًا، والمساعدة على خفض عدد الوفيات جراء الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية في أنحاء البلاد.

وأشار إلى أن الهيئة تشجع الشركة المصنعة على جعل الوصول إلى المنتج أولوية من خلال إتاحته في أقرب وقت ممكن وبسعر مناسب”.

وعلق الدكتور راهول جوبتا، مدير مكتب البيت الأبيض للسياسة الوطنية لمكافحة المخدرات، أن إمكانية الوصول تمثل المفتاح لضمان أن رذاذ ناركان الأنفي ينقذ الأرواح.

وقال جوبتا: “من المهم حقًا أن نواصل بذل قصارى جهدنا لجعل هذا الدواء المنقذ للحياة متاحًا لأي شخص، ولكل شخص في أنحاء البلاد”.

وأضاف  أن الأعمال التجارية، مثل المطاعم، والبنوك، والمدارس، سيتم تشجيعها على شراء عقار النالوكسون من دون وصفة طبية.

,يأتي بخاخ الأنف في عبوة من جرعتين تحوي كل منها 4 مليجرامات، في حال عدم استجابة الشخص للجرعة الزائدة من الجرعة الأولى. غير أن شركة “Emergent ” للتكنولوجيا الحيوية المصنعة للدواء، تؤكد أنّ غالبية الجرعات الزائدة يمكن عكس مفعولها بجرعة واحدة. ويمكن إعطاء المنتج لأي شخص، حتى الأطفال والرضع.

وأشاد روبرت كرام، الرئيس والمدير التنفيذي للشركة المصنعة “Emergent”، بقرار إدارة الغذاء والدواء باعتباره “إنجازًا تاريخيًا”.

وأفاد كرامر في بيان: “نحن ملتزمون بتحسين الصحة العامة ومساعدة من يعملون بجد لإنهاء أزمة المواد الأفيونية، وحاليًا مع المسؤولين في الحكومة، ومجموعات البيع بالتجزئة والمناصرة، ويتوجب علينا العمل معًا لمواصلة زيادة القدرة على الوصول (إلى البخاخ) وتوافره، بالإضافة إلى تثقيف الناس بشأن مخاطر الجرعات الزائدة من المواد الأفيونية، وأهمية أن تكون مجهّزا ببخاخ ناركان للأنف للمساعدة على إنقاذ الحياة”.

كيف يعمل النالوكسون؟

ويعمل ناركان عن طريق منع تأثيرات المواد الأفيونية على الدماغ واستعادة التنفس. لتحقيق أقصى قدر من الفعالية، ويجب إعطاؤه ما أن تظهر علامات الجرعة الزائدة.

ويكون للدواء مفعولًا فقط على شخص تعاطى موادًا أفيونية، ولن يكون له تأثير عكسي على أي نوع آخر من الجرعات الزائدة من المخدرات، لكن ليس له تأثيرات سلبية إذا أعطي لشخص لم يتعاط المواد الأفيونية.

ويعكس النالوكسون مفعول جرعة زائدة خلال 90 دقيقة تقريبًا، لكن يمكن أن تبقى المواد الأفيونية في الجسم لفترة أطول.

كما يجب مراقبة الأشخاص الذين تم إعطاء النالوكسون لهم بعناية حتى وصول المساعدة الطبية، ومراقبتهم لمدة ساعتين إضافيتين.

وتم توزيع حوالي 1.2 مليون جرعة من النالوكسون من قبل صيدليات البيع بالتجزئة في عام 2021، بحسب البيانات التي نشرتها الجمعية الطبية الأمريكية، وهو رقم يعادل تسعة أضعاف تقريبًا ما تم توزيعه قبل خمس سنوات.

اترك تعليق