سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» تسمح باستخدام العلاجات الخلوية من «جونسون آند جونسون» و«بريستول مايرز» لسرطان الدم

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالعلاجات الخلوية لشركتي جونسون آند جونسون وبريستول مايرز سكويب لسرطان الدم .

وقالت الشركتان في بيانات منفصلة، أن موافقة هيئة الدواء الأمريكية ستفتح الباب لعلاج المرضى في المراحل المبكرة من أحد أنواع سرطان الدم.

وأشارت الشركتان إن العلاجات ساعدت في إطالة الوقت الذي يعيشه المرضى دون تطور المرض في دراسات المرحلة المتأخرة – أكثر مما كان عليه عندما تلقى المرضى علاجات “معيارية للرعاية”.

ويأتي قرار الوكالة بعد أن دعمت لجنة من الخبراء استخدام العلاجات – «كارفيكتي» من شركة جونسون آند جونسون و«أبيكما» من شركة بريستول مايرز – الشهر الماضي في المرضى الأقل تأثراً بالورم النقوي المتعدد.

ويقدر محللين، أن الاستخدام الموسع سيضيف حوالي 12000 مريض سيكونون مؤهلين لاستخدام «أبيكما»، مشيرين إلى أن ذروة مبيعاته في الولايات المتحدة بلغت 450 مليون دولار.

من ناحية أخرى، يمكن أن يحقق«أبيكما» ما يصل إلى 7.6 مليار دولار من ذروة المبيعات العالمية لشركة جونسون آند جونسون وشريكتها «Legend Biotech» .

وينتمي كل من «Abecma» و«Carvykti» إلى فئة من العلاجات تعرف باسم علاجات الخلايا التائية لمستقبلات المستضد الخيميري (CAR) والتي تعمل عن طريق تعديل خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا التائية لمهاجمة السرطان.

اترك تعليق