سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» تجيز للصيدليات بيع أدوية الإجهاض رغم حكما قضائيا بحظر العمليات

أجازت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بيع أدوية الإجهاض داخل الصيدليات، وهو اجراء لم يكن متاحاً في السابق، حيث كان استلام تلك الأدوية قاصراً علي المراكز الطبية والمستشفيات المعتمدة.

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، أصبح بإمكان الصيدليات، اعتباراً من أمس الأربعاء، بيع دواء الإجهاض الميفيبريستون للأشخاص الذين لديهم وصفة طبية،  وهو ما أدى إلى إثارة جدل واسع كونه قرار يتعارض مع حكم محكمة.

وأصدرت المحكمة العليا الأمريكية قرارًا يمنع تنفيذ الإجهاض، وهو ما أثار غضب أعداد كبرى من الأمريكيين.

ويستخدم الإجهاض الدوائي في أكثر من نصف حالات الإجهاض في الولايات المتحدة ، متجاوزًا الإجراءات الجراحية لأول مرة في عام 2020 ، وفقًا لمعهد جوتماشر ، وهي مجموعة بحثية تدعم حقوق الإجهاض.

وفي سياق متصل، كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وجه كلمة إلى الشعب الأمريكي بشأن قرار المحكمة العليا بإلغاء الحق في الإجهاض للأمريكيات.

وقال بايدن في كلمته، إن أمريكا أمام يوم حزين، بعد قرار المحكمة العليا بانتزاع حق دستوري من النساء، مضيفًا أن قرار المحكمة العليا بحظر الإجهاض على المستوى الاتحادي يعرض صحة النساء الأمريكيات إلى الخطر.

وأوضح أن قرار المحكمة العليا بشأن حق الإجهاض هو نتيجة عقود من الجهود للإخلال بالتوازن القانوني في البلاد، مؤكدًا أن الأميركيات الفقيرات المتضررات الأكبر من هذا القرار لكن المعركة لم تنته بعد، حسب قوله.

ودعا الأمريكيين إلى انتخاب مشرعين في الانتخابات النصفية المقبلة، يسهمون في جعل حق الإجهاض قانونًا، لافتا إلى أن المحكمة العليا تعمدت حرمان الأمريكيات من هذا الحق، وسيكون لذلك عواقب وخيمة على صحة الملايين منهن، مردفًا: الأمريكيون يجمعون على أنه من غير المقبول التراجع عن حق الإجهاض بوصفه مبدأ دستوريًا، وكان هناك مخطط سابق لترامب، للتراجع عن هذا الحق، وهذا تبديد لجهود تاريخية لإقرار المساواة في أمريكا.

وذكر بايدن أن حياة المرأة الأمريكية أصبحت في خطر مع قرار المحكمة العليا بشأن حق الإجهاض.

اترك تعليق