سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتور طارق حسني رئيس جمجوم فارما ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 رئيس تنفيذي بالشرق الأوسط 2023

جاء الدكتور طارق يوسف حسني الرئيس التنفيذي لشركة جمجوم فارما للأدوية، ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2023.

وتولى الدكتور طارق يوسف حسني، منصبه الحالي في عام 2021، وقاد عملية إدراج شركة جمجوم فارما في البورصة السعودية «تداول» في يونيو 2023. وقد بلغت القيمة السوقية للشركة 2.1 مليار دولار في 23 نوفمبر 2023.

وشغل حسني سابقًا منصب الرئيس الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط في شركة فايزر، والمدير التجاري لمصر والسودان في شركة جلاكسو سميثكلاين.

وكشفت فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية «أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023» بنسختها الثالثة، لتسلط الضوء على 100 قائد أعمال يرأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة. وتمكن القادة المصنفين في اللائحة من تحقيق إيرادات مجمعة تجاوزت تريليون دولار في عام 2022، بينما بلغت القيمة السوقية المجتمعة للشركات التي يديرونها أكثر من 5 تريليونات دولار.

وتصدر قائمة هذا العام أمين حسن الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط الخام في العالم. يليه سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة أدنوك، ثم أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، ليحتفظوا جميعًا بتصنيفاتهم ضمن القائمة للعام الثالث على التوالي.

ينتمي 100 قائد أعمال مُصنفين في القائمة إلى 22 جنسية مختلفة، ويهيمن الإماراتيون على قائمة هذا العام مع ـ23 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ 19 قيادًيا، ثم السعوديون مع 18 رئيس تنفيذي. ويشكلون جميعهم نحو 60% من التصنيف، وهذا يعد علامة إيجابية على التوطين، إذ يرأس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون من مواطني دولهم.

ويتصدر قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات. كما يقود أقوى 10 رؤساء تنفيذيون شركات تعمل في 6 قطاعات مختلفة، ما يعكس تنوع القطاعات في هذا التصنيف.

 

اترك تعليق