سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتورة رضوى أسامة نائب رئيس «أوركيديا»: التوسُّع خارجياً وتنويع مجموعاتنا الدوائية أبرز ملامح استراتيجيتنا فى 2024

الدكتورة رضوى أسامة نائب رئيس مجلس إدارة شركة «أوركيديا للصناعات الدوائية»:

نحتل المرتبة الأولى فى مبيعات طب العيون بمصر بحصة سوقية 26.2% ونسعى لزيادتها إلى %28 فى 2024

منتجاتنا تتواجد فى 44 دولة حول العالم.. ونخطط للتوسُّع خارجياً فى دول شرق أوروبا وبلدان الخليج وشرق وجنوب إفريقيا

50 % من حجم مبيعاتنا نستهدف تصديرها خلال ثلاث سنوات

10.000 متر مربع اشتريناها لإقامة مصنع للمُكمِّلات الغذائية

تتبنَّى شركة «أوركيديا للصناعات الدوائية» استراتيجية مَرِنَة ترتكز على محورين رئيسين، تستهدف من خلالهما تنويع المجموعات الدوائية التى تعمل عليها، عَبر التوسُّع فى مجال مستحضرات التجميل الطبية والمُكمِّلات الغذائية جنباً إلى جنب مع قطاع القطرات الذى يُعدُّ العصب الرئيس للشركة، ويتمثل المحور الثانى فى التوسُّع خارجياً من خلال طرح مزيد من المستحضرات فى البلدان التى تتواجد بها، والبالغة 44 دولة، إلى جانب فتح مزيد من الأسواق، خاصَّة فى أوروبا ودول رابطة الكومنولث وبعض الدول الإفريقية.

الدكتورة رضوى أسامة، نائب رئيس مجلس إدارة شركة «أوركيديا للصناعات الدوائية»، أكدت أن تنويع المجالات الدوائية بالشركة يأتى بناءً على النجاحات التى حقَّقتها «أوركيديا» فى سوق طب العيون، التى تحتل المرتبة الأولى فيها من حيث القيمة بحصة سوقية 26.2% فى 2023، وسط توقُّعات بوصولها إلى 28% فى 2024، مشيرةً إلى سعى أوركيديا إلى بناء مصنع جديد للمُكمِّلات الغذائية على مساحة 10 آلاف متر مربع الفترة المقبلة.

الدكتورة رضوى أسامة نائب رئيس مجلس إدارة شركة «أوركيديا للصناعات الدوائية»:

ما أبرز ملامح استراتيجيتكم فى سوق الدواء المصرية خلال السنوات المقبلة فى ظل توسُّعكم مؤخراً فى العديد من المجموعات العلاجية المختلفة بعد التركيز على قطاع القطرات لسنوات؟

شركة «أوركيديا» للأدوية تتخذ خطوات نحو استراتيجية توسُّعية متعددة الأبعاد؛ حيث إنها تركز على تنويع المحفظة الخاصة بها لتشمل أسواقاً فرعية جديدة فى مجال العناية بالصحة والدواء، وهذا يتضمن زيادة تنوُّع منتجاتها لتضمَّ فى المستقبل القريب الأشكال الدوائية الجهازية (Systemic) والموضعية (Topical)، إضافة لدخولها فى مجال المُكمِّلات الغذائية والتجميل العلاجى حديثاً، وفى الوقت نفسه «أوركيديا» ملتزمة بإكمال محفظتها لأدوية العيون والقطرات المرطبة للعين، والمصنفة مستلزماً طبياً، لكى تضمن تقديم حلول شاملة من المنتجات فى المجال الصحى والدوائى.

وتتضمن استراتيجية «أوركيديا» أيضاً التوسُّع جغرافياً، من خلال تقوية وجودها فى السوق الدوائية المحلية، وإضافة المنتجات الجديدة لأسواقها التصديرية التى وصلت إلى 44 دولة.

وتركز «أوركيديا» جهوداً كبيرة حالياً على دخول أسواق جديدة على مستوى العالم، خاصة فى أوروبا ودول رابطة الكومنولث ودول إفريقية أخرى لم تُسجِّل منتجاتها بها حتى الآن، إضافة إلى زيادة مجهوداتنا لترويج منتجاتنا المسجَّلة فى منطقة الخليج العربى التى تُعدُّ أهمَّ المناطق الواعدة فى المستقبل القريب.

ما حجم الاستثمارات التى تعتزمون ضخَّها فى السوق خلال العام الجارى 2024؟ وما أوجه إنفاقها؟

اشترينا خلال الفترة الماضية 10 آلاف متر مربع بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان لإقامة مصنع عليها لإنتاج المُكمِّلات الغذائية ومستحضرات Systemic، وتم الانتهاء من الدراسات اللازمة واستخراج الرُّخص اللازمة للبناء.

ونقوم خلال الفترة الحالية بإعداد الدراسات المالية اللازمة للمشروع للتوافق مع الأوضاع الاقتصادية الحالية.

قطاع قطرات العيون يُعدُّ القطاع الرئيسى بالشركة.. ما حصَّتكم السوقية فى هذا القطاع؟ وما مستهدفاتكم له فى 2024؟

«أوركيديا للصناعات الدوائية» شركة مصرية متميِّزة؛ فهى رائدة فى إنتاج مستحضرات طب العيون الصيدلانية، وتحتل المرتبة الأولى فى سوق أدوية طب العيون المصرية من حيث القيمة وعدد الوحدات المبيعة بأعلى مُعدَّل نمو فى هذه السوق، والحصَّة السوقية الحالية تبلغ 26.2% من حيث القيمة، وتسعى الشركة إلى أن تصل حصتها السوقية إلى 28% خلال العام الجارى 2024.

توسَّعتم مؤخراً فى قطاع المُكمِّلات الغذائية ومستحضرات التجميل الطبية.. حدِّثينا أكثر عن مستهدفاتكم فى هذا الملف؟

تسعى «أوركيديا» إلى تقديم أحدث النُّظم العلاجية وتوفير الأدوية للمواطن المصرى، ويُعدُّ تحسين جودة حياة المرضى هو الدافع الرئيسى لمجهوداتنا، ولقد نجحنا فى هذه الأهداف فى مجال قطرات العيون، ونتطلَّع لنقل هذه التجربة وهذا النجاح إلى مجالات أخرى مختلفة، ولذلك قمنا بالتوسُّع فى مجال المُكمِّلات الغذائية عن طريق توفير مستحضرات متطورة تحتوى على مواد أكثر فاعلية وأماناً، وتُعدُّ هى الأولى من نوعها فى مصر، مثل مستحضر Methyl Folate؛ فهو أول مستحضر يوفِّر الفوليك أسيد وفيتامين ب 12 فى صورتهما النشطة؛ حيث يُعدُّ أكثر فاعلية من مثيله غير النشط.

وأيضاً طرحنا مستحضر LIPOFERRIC FOLIC & CALCISOME الذى يُعدُّ أول جيل من الحديد والكالسيوم يتوفَّر فى مصر بتكنولوجيا الليبوسومال التى تعمل على زيادة امتصاص المواد الفعَّالة، والحد من أعراضها الجانبية، وغيرها من الأدوية والمنتجات؛ فنحن فى سعى دائم للبحث عن أحدث المنتجات وتوفيرها للمريض والطبيب المصرى.

وفى مجال مستحضرات التجميل الطبية تقدم «أوركيديا» حلولاً متكاملة لكل مشكلات الشعر والبشرة، وتستخدم أحدث التقنيات والمواد الفعالة العالمية فى كل منتجاتها للوصول لأعلى درجات الفاعلية وإرضاء المستهلك عن طريق تقديم منتج ذى قيمة مقابل سعر ملائم.

الدكتورة رضوى أسامة نائب رئيس مجلس إدارة شركة «أوركيديا للصناعات الدوائية»:

كم مستحضراً تمتلكونها الفترة الحالية؟ وما المستحضرات المستهدف طرحها فى 2024؟

حالياً لدينا حوالى 105 مستحضرات، ونستهدف فى 2024 طرح حوالى 19 مستحضراً جديداً من أدوية العيون والمُكمِّلات الغذائية ومستحضرات التجميل الطبية، التى تحتاجها السوق المصرية، ولم يسبق لها مثيل، كما أنها تقوم بتوفير العملة الصعبة التى نستخدمها فى استيراد هذه الأدوية.

ما نسبة التصدير من إجمالى مبيعات الشركة؟ وما المستهدف لها خلال السنوات المقبلة؟

وصلت نسبة التصدير من إجمالى مبيعات الشركة فى عام 2023 حوالى 28%، ومن المتوقع أن تصل إلى 50% من إجمالى مبيعاتنا خلال السنوات الثلاث القادمة، ونُخطِّط لدخول وفتح أسواق عالمية جديدة، مثل دول شرق إفريقيا وجنوب إفريقيا ودول الخليج، وأيضاً دول شرق أوروبا.

أطلقت «أوركيديا» فى عام 2018 مبادرة «عينيك فى عينينا» لمكافحة مُسبِّبات العمى.. ما نتائج تلك المبادرة رقمياً حتى الآن؟

من منطلق المسئولية المجتمعية لشركة «أوركيديا للصناعات الدوائية» أطلقت الشركة مبادرة «عينيك فى عينينا» مع موسسة «صُنَّاع الخير» لخدمة مرضى العيون من غير القادرين على مستوى الجمهورية، وذلك فى عام 2018.

ومنذ ذلك الحين شاركت الشركة فى تنظيم أكثر من ثلاثة آلاف قافلة طبية على مستوى الجمهورية، تم خلالها الكشف على 978248 مواطناً مصرياً، وتقديم العلاج المجانى لـ323345 مواطناً، كما أُجريت 115187 عملية جراحية منها 980 عملية زراعة قرنية، وهى إحدى أعقد العمليات الجراحية التى تجرى لإعادة الإبصار للمريض، كما نجحت الحملة فى عمل 148575 نظارة طبية، ومازالت الحملة مستمرة لخدمة مرضى العيون من غير القادرين فى كل أنحاء الجمهورية.

أطلقتم مبادرة «عقول عظيمة» للتعليم الطبى المستمر فى مجال طب وجراحة العيون.. ما نتائج تلك المبادرة رقمياً حتى الآن؟

أطلقنا مشروع «عقول عظيمة» منذ أكثر من ست سنوات بهدف مشاركة الخبرة والعلم، وهذا بالتعاون مع أكثر من 50 طبيباً من أقدر أساتذة طب وجراحة العيون فى أكبر الجامعات المصرية، وقد تم بالفعل تدريب ما يزيد على 2000 من شباب أطباء العيون من خلال 20 فعالية علمية بجميع المحافظات، وهذا بمختلف فروع طب وجراحة العيون.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق