سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة توضح حقيقة تداول لقاحات بيطرية فاسدة بالأسواق

نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تداول لقاحات بيطرية فاسدة بالأسواق، ما تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الدواجن.

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان صادر اليوم الأحد، إنه تواصل مع وزارة الزراعة، والتي أكدت أنه لا صحة لتداول أي  لقاحات بيطرية فاسدة بالأسواق.

وأوضحت الوزارة أن كافة اللقاحات البيطرية سواء المحلية أو المستوردة سليمة وآمنة، ولا يتم تداولها إلا بعد تقييمها بالمعمل المركزي للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية، مع شن حملات رقابة دورية شاملة على مراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية للتأكد من صلاحيتها، وكذلك على مختلف المزارع لفحص الدواجن والتأكد من عدم إصابتها بأي أوبئة.

وفي سياق متصل، يتم شن حملات مكثفة على مراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية بمختلف المحافظات للكشف عن أي مخالفات تتعلق بتسجيل الأدوية البيطرية أو تداول أدوية محظورة أو تم إنتاجها بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية المصرية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية من خلال إغلاقها أو تقنين أوضاعها، وتقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتنفيذ عدد من الإجراءات الرقابية على الأدوية واللقاحات والمستحضرات البيطرية.

وأوضحت أن ذلك للتأكد من سلامة اللقاحات المنتجة سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، ومعايرة اللقاحات المنتجة، وتتبع أماكن توزيعها وتخزينها، ومراجعة سلسلة التبريد للقاحات لضمان وصولها إلى المربين بحالة جيدة خاصة في المحافظات التي تشتهر بالإنتاج الحيواني.

اترك تعليق