سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة تجهز شركتين تابعتين لـ«القابضة للأدوية» للطرح على المستثمرين قبل يونيو المقبل

تعتزم وزارة قطاع الأعمال العام الانتهاء من تجهيز شركتين تابعتين لها، للطرح في البورصة المصرية أو العرض على مستثمرين استراتيجيين، قبل نهاية يونيو المقبل.

وقال مسؤول حكومي للعربية، إن الشركتين يتبعان الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام.

وأوضح أن وزارة قطاع الأعمال عازمة على استكمال تجهيز بعض الشركات التابعة التي يشملها برنامج الطروحات، للطرح خلال الشهور المقبلة في البورصة أو للمستثمرين الاستراتيجيين، حسب الجدول الزمني الذي يحدده الصندوق السيادي المصري أو اللجنة العليا لإدارة الطروحات الحكومية التابعة لمجلس الوزراء.

ويشمل برنامج الطروحات شركتين تابعتين للقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، هما شركتا مصر للمستحضرات الطبية، وتنمية الصناعات الكيماوية (سيد).

ونوه المصدر، أن لدى وزارة قطاع الأعمال 8 شركات تابعة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لكن العدد الفعلي الذي قد يتم طرحه العام الحالي غير محدد حتى الآن، ويجرى تجهيز أكثر من شركة للطرح وقد يتم التأجيل لبعض الطروحات إلى ما بعد العام الحالي.

يضم برنامج الطروحات الحكومية نحو 35 (بنك/ أصل/ شركة) مملوكين للدولة المصرية، تعمل في قطاعات متنوعة، تشمل البنوك، والنفط والبتروكيماويات، والعقارات، والتأمين، والموانئ والأدوية، بحسب تقرير متابعة الموقف التنفيذي لبرنامج الطروحات الحكومية، الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري، أغسطس 2023.

وتضم الشركة القابضة للأدوية 9 شركات تابعة، بينها 5 شركات مدرجة في البورصة المصرية هي (النيل، وممفيس، والقاهرة، والعربية، والإسكندرية)، فيما تحتفظ بكامل ملكيتها في 4 شركات هي (العبوات والمستلزمات الدوائية، والنصر للكيماويات، ومصر للمستحضرات الطبية، وتنمية الصناعات الكيماوية “سيد”).

اترك تعليق