سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الكويتية تخطط لبناء مصنع أدوية  للمساهمة في تلبية إحتياجاتها المحلية

كشفت مصادر حكومية رفيعة عن تحرّك حكومي لبناء مصنع أدوية محلي كشركة كويتية مساهمة أسوةً بشركة المطاحن الكويتية، وفقا لجريدة القبس.

وقالت المصادر إن تنسيقاً حثيثاً يجري حالياً بين وزارات الصحة والبلدية والتجارة من أجل توفير أرض مناسبة لهذا المشروع والبدء به قريباً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسيطر الشركات الأجنبية المالتي ناشيونال على سوق الدواء الكويتي، والتي تستحوذ على نحو 80% من السوق وتستورد كافة أدويتها من الخارج، في حين يتواجد مصنع وحيد في السوق الكويتية مملوكة للشركة الكويتية السعودية للصناعات الدوائية (KSPICO).

وأضافت المصادر أن الحكومة تدعم التوجه لانطلاق هذا المشروع وأهمية تخصيص أرض له، وتذليل كل العقبات التي حدثت في السابق وحالت دون تلبية الطلبات بتخصيص أراضٍ لمصانع حكومية وخاصة، مشددة على أن هناك قناعة حكومية بضرورة التوسع في هذا الملف لتتبع هذا المشروع مشروعات أخرى مشابهة في حال تنفيذه.

وذكرت المصادر أن المشروع المرتقب يستهدف تلبية الاحتياجات الدوائية المحلية والإقليمية أيضاً، وإنجاز الاحتياجات المرجوة في الصناعات الدوائية وتحقيق الاستقرار الدوائي، ورفع الإنتاج المحلي المنخفض لتقليل الاستيراد لأبرز الأدوية.

وختمت المصادر بتأكيد أن الحكومة تهدف إلى تنفيذ إستراتيجية وجود قاعدة ارتكازية للاعتماد على إنتاج مختلف الأدوية وتوفيرها والتي يتم استهلاكها بشكل كبير والمعرّضة للنقص في المخازن الطبية، وضمان توافر دواء آمن وفعّال بأفضل التكاليف والنتائج، وتعريف جودته للمستهلك بعيداً عن تفضيل أسماء تجارية عالمية معينة.

 

اترك تعليق