سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الأمريكية تطالب «جلياد» بأكثر من مليار دولار في تجربة براءة اختراع عقار تروفادا للوقاية من الإيدز

تتجه شركة جلياد ساينسز، إلى المحاكمة في محكمة فيدرالية أمريكية الأسبوع المقبل لمحاربة الادعاءات بأنها مدينة لحكومة الولايات المتحدة بحصة من أرباح تقدر بمليارات الدولارات من نظامها الدوائي للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية.

وتسعى الحكومة الأمريكية للحصول على أكثر من مليار دولار من شركة جلياد لفشلها المزعوم في تعويض مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لاكتشافها أن عقار جلياد لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية “تروفادا” يمكن أن يساعد في منع المرض.

ويبدأ اختيار هيئة المحلفين يوم الثلاثاء في القضية، وهي واحدة من المرات الأولى التي تقاضي فيها الحكومة الأمريكية شركة أدوية لفرض حقوق براءات الاختراع الخاصة بها.

وتعاونت شركة جلياد بولاية كاليفورنيا مع مركز السيطرة على الأمراض في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين لاختبار ما إذا كان “تروفادا” يمكنه الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وكذلك علاجه.

وتلقت الحكومة أربع براءات اختراع لأنظمة عقاقير الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية اخترعها باحثو مركز السيطرة على الأمراض.

وتزعم الدعوى القضائية أن براءات الاختراع تغطي أيضًا نظام الأدوية الوقائي قبل التعرض (PrEP) لشركة جلياد لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار جلياد “Truvada” للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية في عام 2012 ووافقت على عقار Descovy ذي الصلة لنفس الغرض في عام 2019.

وحققت شركة جلياد أكثر من ملياري دولار العام الماضي من مبيعات “تروفادا” و Descovy في جميع أنحاء العالم.

ورفعت الحكومة الفيدرالية دعوى قضائية ضد شركة جلياد، لانتهاك براءات الاختراع في عام 2019 ، مدعية أن شركة جلياد “بالغت” في دورها في تطوير PrEP ، وتجاهلت مساهمات مركز السيطرة على الأمراض ورفضت ترخيص براءات الاختراع الخاصة بـ CDC.

ونفت جلياد المزاعم وقالت إن براءات الاختراع غير صالحة. بالتوازي مع المحاكمة أمام هيئة المحلفين،و ستنظر قاضية مقاطعة ديلاوير الأمريكية ماريلين نوريكا بشكل منفصل في حجة شركة جلياد بأن براءات الاختراع غير قابلة للتنفيذ على أساس سوء سلوك الحكومة.

وقضت محكمة أخرى في دعوى قضائية منفصلة العام الماضي بأن الحكومة انتهكت اتفاقيات البحث مع شركة جلياد من خلال التقدم بطلب للحصول على براءات الاختراع دون إعطاء إشعار كافٍ.

اترك تعليق