سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

البنك المركزي يطالب البنوك بحصر طلبات استيراد الأدوية المعلقة ومنحها الأولوية في التدبير

طالب البنك المركزي المصري كافة البنوك، بإجراء حصر فوري لحجم طلبات الاستيراد المعلقة للأدوية والمستلزمات الطبية، خاصة المحتجزة في الموانئ ومنحها الأولوية في عمليات التدبير.

وقال مصادر مصرفية، إن البنك المركزي المصري «خاطب كافة البنوك العاملة في مصر منذ ساعات بحصر الطلبات المعلقة لاستيراد الأدوية والمستلزمات الطبية، وطالب أيضا بتصنيف طلبات الاستيراد وفق فئات تتضمن: منتج كامل التصنيع و مستلزمات الإنتاج والخامات اللازمة لتصنيع الدواء» وفقا لـ«الشروق- بلومبرج»،.

مدير ائتمان بأحد البنوك الحكومية قال ان البنك المركزي وجه بشكل عاجل البنوك بحصر طلبات الاستيراد للأدوية باعتبارها من السلع الاستراتيجية التي تعاني نقصاً بالمعروض بالسوق المحلي.

قال إن تعليمات المركزي تعد الأولى من 3 أشهر بشأن الاستيراد، وهو ما يعود إلى تفاقم قوائم الانتظار لتمويل الاعتمادات المستندية للبضائع المحتجزة لعدم القدرة على تدبير العملة الأجنبية اللازمة.

مسؤول ببنك حكومي قال إن «المركزي طلب شفهياً من البنوك إرسال قائمة بطلبات فتح اعتمادات مستندية آجلة لمدة 180 يوماً من تاريخ 17 ديسمبر كأقل تقدير وحتى الآن، بالإضافة إلى مستندات التحصيل بحدّ أقصى 500 ألف دولار، مع استبعاد الشحنات ذات الدفعات المقدمة».

 

اترك تعليق