سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الدولي لمنتجي الأدوية: 145 علاجا محتملا لفيروس كورونا بينهم 68 مادة دوائية جديدة 

كشف توماس كويني مدير الاتحاد الدولي لمنتجي الأدوية «IFPMA» بجنيف، أنه يتم دراسة 145 مادة دوائية، للوصول لعلاج مضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مؤكدا أن كبرى شركات الدواء في العالم تتسابق للوصول لدواء يتم اعتماده، لكن ذلك لا يمنع وجود تعاون كبير فيما بينهم رغم المنافسة التقليدية.

وأوضح توماس سيوني، أنه من بين العلاجات المحتملة، 77 دواء يتم تطويرها للعلاج من أمراض أخرى، و68 دواء جديدا .

وكان الاتحاد الدولي لجمعيات ومنتجي الأدوية قد تعهد بالعمل مع حكومات الدول من أجل تسيير عمليات الإنتاج بشكل يضمن توافر الأدوية، وتقديمها بأسعار معقولة.

وتسعى شركات الأدوية حول العالم للتوصل لعلاج يحد من انتشار فيروس كورونا، بعدما تخطى عدد الحالات التي حصدها الفيروس نحو 200 ألف حالة منذ ظهوره في الصين نهاية العام الماضي.

وكانت تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد فيها على أن دواء هيدروكسي كلوروكين سوف يغير من الوضع الحالي واعتبره حلا سحريا للقضاء على الفيروس، قبل أن تحذر منظمة الغذاء والدواء الأمريكية وغيرها من المنظمات الطبية العالمية من الأثار الجانبية لـ دواء ترامب المزعوم والتي تؤدي للوفاة.

وكانت شركة فايزر للأدوية قد أعلنت سعيها نحو البحث عن حلا لمواجهة الفيروس المستجد، وحدت شركتا «سي إس إل بيهرينج» و«”تاكيدا» قواهما لتطوير علاج مناعي باستخدام مزيج من الأجسام المضادة من العديد من المتعافين من المرض، فيما تعتمد شركات أخرى على الأدوية الموجودة بالفعل.

وتجري شركة «أسترا زينكا» تجارب على دواء لسرطان الدم، يتم اختباره لمنع الإصابة بقصور الرئة لمرضى «كوفيد-19».

وتجمع شركة ساندوز بيانات بشأن دواء الملاريا «هيدروكسي كلوروكين»، حيث يتم اختباره كعلاج محتمل لمصابي فيروس كورونا.

اترك تعليق