سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوقع صفقة مع «جيلياد» لشراء جرعات من «ريمديسيفير» مقابل 1.2 مليار دولار

وافق الاتحاد الأوروبي على دفع أكثر من مليار يورو (1.2 مليار دولار) لشركة جيلياد الأمريكية للحصول على إمدادات لمدة ستة أشهر من دواء ريمديسيفير المضاد للفيروسات ، قبل وقت قصير من نشر النتائج النهائية لأكبر تجربة في دواء كوفيد -19.

وجاءت الصفقة وسط نقص في دول الاتحاد الأوروبي، والتي ربما تكون قد عجلت في اتخاذ القرارات قبل النتائج النهائية حول ما إذا كان ريمسيفير فعالًا كما هو معتقد حتى الآن ، وبشأن سميته المحتملة.

ووقع الاتحاد الأوروبي عقدًا الأسبوع الماضي مع الشركة الأمريكية الذي سيسمح لدوله الأعضاء البالغ عددها 27 دولة و 10 دول شريكة، بما في ذلك بريطانيا ، بطلب ما يصل إلى 500000 دورة ريمديسيفير خلال الأشهر الستة المقبلة.

السعر المتفق عليه والذي لم يكشف عنه من قبل ، لكل دورة علاج هو 2070 يورو (2440 دولارًا) ، بمبلغ إجمالي قدره مليار و 35 مليون يورو ، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وعلى الرغم من العقد الكبير ، فإن سعر الدورة يتماشى مع السعر الذي دفعته دول الاتحاد الأوروبي في صفقة توريد أصغر بكثير تم الاتفاق عليها في يوليو لمعالجة حوالي 30 ألف مريض بدورة من ست جرعات.

وبموجب الاتفاق الجديد ، ستدفع الحكومات الأوروبية التي يغطيها العقد إلى شركة جلياد المدفوعات فقط عندما تشتري جرعات.

ورفض متحدث باسم المفوضية الأوروبية ، التي تفاوضت على العقد مع جلياد ، الإفصاح عما إذا كانت الطلبات قد تم تقديمها بالفعل.

وجاءت الصفقة قبل تجارب Solidarity ، التي أجرتها منظمة الصحة العالمية والأكبر حتى الآن بشأن علاجات كورونا، ومن المتوقع أن تعلن نتائجها النهائية – والتي قد تأتي في وقت مبكر من هذا الأسبوع.

وقال أندرو هيل ، زميل باحث زائر في قسم علم الأدوية بجامعة ليفربول: «ينبغي على الاتحاد الأوروبي تقييم نتائج هذه التجربة الجديدة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم ما إذا كان هذا العلاج يستحق دفع أكثر من 2000 يورو لكل مريض».

تم منح Remdesivir تصريح تسويق مشروط في الاتحاد الأوروبي لعلاج مرضى COVID-19 الذين يحتاجون إلى الأكسجين.

وقالت وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي إن الدواء لم يظهر حتى الآن أي تأثير على الحالات الأكثر اعتدالًا وعلى المرضى الأكثر خطورة والذين يحتاجون إلى دعم ميكانيكي للتنفس.

 

اترك تعليق