سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوقع صفقة مع «استرازينيكا» لشراء 400 مليون جرعة من لقاح كورونا

وافق الاتحاد الأوروبي على شراء 300 مليون جرعة على الأقل من لقاح فيروس كورونا المحتمل لشركة استرازينيكا في أول صفقة شراء مسبقة له ، والتي قد تضعف الخطط التي تقودها منظمة الصحة العالمية (WHO) من أجل اتباع نهج عالمي.

وقالت المفوضية الأوروبية ، التي تتفاوض نيابة عن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، إن الصفقة تضمنت خيارًا لشراء 100 مليون جرعة إضافية من شركة الأدوية البريطانية إذا ثبت أن لقاحها آمن وفعال.

وتعكس الصفقة الثنائية للاتحاد الأوروبي التحركات التي اتخذتها الولايات المتحدة والدول الغنية الأخرى ، والتي ينتقد بعضها مبادرة منظمة الصحة العالمية ، كما أنها تقلل المخزون المتاح المحتمل في السباق لتأمين لقاحات فعالة لفيروس كورونا المستجد.

وتحول هذه الخطوة إلى اتفاق مبدئي مع شركة استرازينيكا تم التوصل إليه في يونيو من قبل تحالف اللقاحات الشامل في أوروبا (IVA) ، وهي مجموعة شكلتها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا لتأمين جرعات اللقاح لجميع الدول الأعضاء.

ورفضت المفوضية الكشف عن شروط اتفاقها مع استرازينيكا لكنها قالت إن صفقاتها تهدف إلى تمويل جزء من التكاليف الأولية لتطوير اللقاحات.

وسيكون التمويل عبارة عن دفعات مقدمة جزئية لتأمين الجرعات، ولكن سيتم تحديد المشتريات الفعلية في مرحلة لاحقة من قبل كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

وقالت شركة استرازينيكا في بيان: “ستمنح هذه الاتفاقية الجديدة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خيار الوصول إلى اللقاح بطريقة عادلة بدون ربح خلال الوباء.

ولفت الاتحاد الأوروبي إلى إنه أجرى محادثات متقدمة على مدار الأسبوعين الماضيين مع جونسون آند جونسون وسانوفي بشأن لقاحاتهما قيد التطوير.

ويمكن أن تؤدي خطوة الاتحاد الأوروبي إلى تعقيد الجهود التي تقودها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين ، وهو تحالف عالمي للقاحات ، لشراء اللقاحات نيابة عن الدول الغنية والنامية بمخطط منفصل.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي لرويترز في يوليو إن المفوضية حثت دول الاتحاد على نبذ المبادرة التي تقودها منظمة الصحة العالمية لأنها ترى أنها مكلفة للغاية وبطيئة.

وتقول المنظمة علانية أن اللقاحات المشتراة من استرازينيكا ، ومن صانعي اللقاحات الآخرين ، يمكن التبرع بها للدول الأفقر.

وصرحت بروكسل علنًا بأن مخطط الشراء الخاص بها مكمل لنظام منظمة الصحة العالمية ، لكن على انفراد أبلغت دول الاتحاد الأوروبي أنه قد تكون هناك مشكلات قانونية إذا انضموا إلى برنامج منظمة الصحة العالمية.

وقلل بروس أيلوارد ، كبير مستشاري منظمة الصحة العالمية الذي يقود مركز «ACT-Accelerator Hub» ، من المخاوف من أن الصفقات الثنائية يمكن أن تقوض الدفع متعدد الأطراف لمنظمة الصحة العالمية.

 

اترك تعليق