سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يوافق على لقاح «فايزر» للفيروس المخلوي التنفسي لحماية الرضع وكبار السن

وافقت المفوضية الأوروبية على لقاح شركة فايزر الأمريكية للأدوية ضد الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) لحماية الأطفال وكبار السن في الاتحاد الأوروبي.

وتجعل الموافقة اللقاح، الذي يباع تحت الاسم التجاري Abrysvo، أول لقاح يحمي الرضع حتى عمر 6 أشهر من الفيروس عند إعطائه للنساء الحوامل.

وعادة ما يسبب الفيروس المخلوي التنفسي أعراضًا خفيفة تشبه أعراض البرد، ولكنه سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، مما يتسبب في دخول الآلاف إلى المستشفيات والوفيات كل عام.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعطت هيئة تنظيم الصحة الأمريكية الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح في النساء خلال منتصف الثلث الثالث من الحمل لحماية أطفالهن.

ووافقت المفوضية الأوروبية في يونيو الماضي على لقاح آريكسفي الذي تنتجه شركة الأدوية البريطانية جلاكسو سميثكلاين لحماية كبار السن.

وتمت الموافقة على العلاج طويل المفعول لشركة سانوفي وشريكتها أسترازينيكا ضد عدوى الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) من قبل المفوضية الأوروبية العام الماضي لاستخدامه في الرضع.

وتمت الموافقة بالفعل على جرعات فايزر وجي إس كيه في الولايات المتحدة للحماية من الفيروس المخلوي التنفسي لدى كبار السن، مما يجعلهم في المقدمة في سوق من المتوقع أن يتجاوز 10 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وفي الاتحاد الأوروبي، تم ربط حوالي 245000 حالة دخول إلى المستشفى سنويًا بالمرض المخلوي التنفسي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، في حين تشير التقديرات إلى أن الفيروس يسبب حوالي 20000 حالة وفاة لدى كبار السن كل عام.

اترك تعليق