سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي ينشر نسخة منقحة من تعاقده مع استرازينيكا على 300 مليون جرعة لقاح كورونا

نشر الاتحاد الأوروبي نسخة منقحة بشدة من تعاقده مع شركة أسترازينيكا لتوريد لقاح فيروس كورونا، ولم تفصح النسخة المنشورة من التعاقد عن عدد الجرعات التي يجب أن تزود بها شركة الأدوية دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة وكذلك مواعيد توريد الشحنات.

يسمح العقد، الذي تمت الموافقة عليه العام الماضي من قبل المفوضية الأوروبية وشركة الأدوية ، للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشراء 300 مليون جرعة من لقاح AstraZeneca ، مع خيار الحصول على 100 مليون جرعة أخرى.

إنه أحد العقود العديدة التي أبرمها الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي مع صانعي اللقاحات لتأمين إجمالي أكثر من ملياري جرعة.

قال الاتحاد الأوروبي إنه استثمر 2.7 مليار يورو (3.8 مليار دولار)، بما في ذلك 336 مليون (408 مليون دولار) لتمويل إنتاج مصل AstraZeneca في أربعة مصانع.

لكن الاتحاد الأوروبي انتقد شركة الأدوية البريطانية السويدية هذا الأسبوع بعد أن قالت إنها لن تكون قادرة على تقديم 80 مليون جرعة كان يأمل في تقديمها في البداية ويمكن أن توفر 31 مليون فقط. زعمت بروكسل أن AstraZeneca ستوفر أقل من ذلك، فقط ربع الجرعات المستحقة بين يناير ومارس ، وبدأت الدول الأعضاء في الشكوى.

تشعر المفوضية الأوروبية ، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي ، بالقلق من أن الجرعات المخصصة لأوروبا ربما تم تحويلها من مصنع AstraZeneca في القارة إلى المملكة المتحدة ، حيث يوجد موقعان آخران للشركة. كما يريد الاتحاد الأوروبي توفير جرعات في موقعين في بريطانيا للمواطنين الأوروبيين.

صرح باسكال سوريوت ، الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca ، لصحيفة Die Welt الألمانية هذا الأسبوع أن حكومة المملكة المتحدة ساعدت في إنشاء لقاح تم تطويره مع جامعة أكسفورد ووقعت عقدها قبل ثلاثة أشهر من قيام الاتحاد الأوروبي بذلك. قال سوريوت إنه بموجب العقد البريطاني ، يجب أن تذهب اللقاحات المنتجة في مواقع المملكة المتحدة إلى المملكة المتحدة أولاً.

تم توقيع “اتفاقية الشراء المتقدمة” مع الاتحاد الأوروبي في أغسطس ، قبل أن يتم اختبار لقاح Oxford-AstraZeneca بشكل صحيح. وافقت وكالة الأدوية الأوروبية على اللقاح يوم الجمعة ، مما يجعله ثالث لقاح مصرح باستخدامه من قبل دول الاتحاد الأوروبي.

تم حجب الكثير من الوثيقة المكونة من 41 صفحة والتي تم نشرها على الملأ ، مما يجعل من الصعب للغاية تحديد الجانب الأيمن. تم تنقيح التفاصيل حول سعر اللقاح بشكل ملحوظ. يُعتقد أن المملكة المتحدة تدفع مقابل اللقاح أكثر بكثير من دول الاتحاد الأوروبي.

لقراءة النسخة التي تم نشرها من التعاقد بين الاتحاد الأوروبي وشركة استرازينيكا اضغط هنا

اترك تعليق