سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يقدم خطة بديلة للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا

قدم الاتحاد الأوروبي خطة بديلة لدعوات التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وجددت أوروبا رفضها التام لفكرة التنازل لافتة إلى أنها لن تجدي نفعا. 

وتعمل خطة بروكسيل على رفع قيود التصدير على اللقاحات وموادها الخام، وتوسع القدرة التصنيعية في جميع أنحاء العالم، وتسهل على البلدان استخدام القواعد الحالية، لتجاوز براءات الاختراع في بعض الحالات”. وفقاً لـ”وول ستريت جورنال”.

كما يمكن لنظام التجارة العالمي القائم على القواعد، أن يسهم في ضمان التوسع السريع في الإنتاج، والوصول العادل إلى لقاحات وعلاجات كورونا.

ويتضمن الاقتراح تنازلاً لمدة ثلاث سنوات عن الملكية الفكرية للأدوية، وتقنيات الاختبار لعلاج المصابين، ومنع المزيد من الانتشار، لكن الولايات المتحدة والصين “لم تصادقا صراحة على هذا الجزء من الخطة”.

وسيسمح الاقتراح الأوروبي، بدفع إعانات لتوسيع الإنتاج، في حين تدعو منظمة التجارة العالمية إلى مراقبة قيود التصدير.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي: “بدلاً من المفاوضات التي لن تؤدي إلى أي مكان، من المنطقي أن ننظر إلى الخيارات المتاحة لدينا، والتي يمكن أن يتفق عليها الجميع”.

ويغطي الاقتراح الأوروبي أيضاً أكثر من براءات الاختراع، بما في ذلك أنواع أخرى من الملكية الفكرية، مثل حقوق النشر والأسرار التجارية اللازمة للتصنيع، والتي لا يغطيها اتفاق “تريبس”.

ويحاول القادة الأوروبيون بالفعل إضافة المزيد من العناصر للخطة، إذ سافر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الصحة الألماني ينس سبان، إلى جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي لإجراء محادثات، وتقديم تمويل لزيادة إنتاج جرعات من اللقاحات في القارة الإفريقية.

 

اترك تعليق