سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يقترب من حسم صفقة مع شركة «نوفافاكس» لإمداده بلقاحها ضد كورونا

قال مصدر مطلع في الاتحاد الأوروبي، إن بروكسل تقترب من إنهاء محادثات أولية مع شركة نوفافاكس لصناعة اللقاحات الأمريكية بشأن اللقاح المحتمل لكوفيد -19 ، في الوقت الذي يكثف فيه الاتحاد مساعيه في السباق العالمي لتأمين الإمدادات.

تهدف هذه الخطوة إلى توسيع محفظة اللقاحات إلى سبع دول ، تريد الكتلة المكونة من 27 دولة ، والتي يبلغ عدد سكانها 450 مليون نسمة ، تأمينها. ومن شأنه أن يرفع الجرعات التي يحتمل أن تكون متاحة لدول الاتحاد الأوروبي إلى أكثر من 2 مليار.

وقال المسؤول الأوروبي الذي يشارك في المفاوضات في تصريحات لـ رويترز “طلب عدم ذكر اسمه” لأن المفاوضات سرية “نحن في مرحلة متقدمة في المحادثات مع نوفافاكس”.

وقال المسؤول إن عدد الجرعات التي يمكن أن يؤمنها الاتحاد الأوروبي لا يزال قيد المناقشة ، مشيرًا إلى أنه من المحتمل أن يكون 100 مليون على الأقل.

ورفض متحدث باسم اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي ، التي تقود المحادثات مع شركات تصنيع اللقاحات ، التعليق. ولم يكن لدى نوفافاكس تعليق فوري.

حصل الاتحاد الأوروبي بالفعل على 400 مليون جرعة من اللقاح المحتمل الذي طورته AstraZeneca وجامعة أكسفورد ، و 300 مليون جرعة من اللقطة المحتملة يتم تجربتها بواسطة Sanofi و GlaxoSmithKline.

كما تجري محادثات مع Johnson & Johnson و Moderna و CureVac وشراكة بين Pfizer و BionTech للحصول على ما يقرب من 1.3 مليار جرعة إضافية من اللقاحات المرشحة.

سيضيف اللقاح السابع إلى حافظة الاتحاد الأوروبي جرعة ثانية من البروتين ، وهي نفس التقنية المستخدمة من قبل Sanofi و GSK. يقوم الاتحاد الأوروبي أيضًا بتأمين الطلقات بناءً على تقنيات الرنا المرسال (mRNA) وتقنيات المتجهات.

وقال المسؤول “نريد تقسيم المخاطر” ، لأنه ليس من المؤكد أي اللقاحات قيد التطوير ، إن وجدت ، ستكون فعالة وآمنة.

إذا أبرم سبع صفقات ، فسيكون الاتحاد الأوروبي متقدمًا على بريطانيا والولايات المتحدة ، اللتين أبرما كل منهما ستة عقود توريد حتى الآن.

وقد توصلت شركة Novavax بالفعل إلى صفقات توريد مع الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وكندا. كما أنه أحد اللقاحات المحتملة التي يغطيها COVAX التابع لمرفق المشتريات بقيادة منظمة الصحة العالمية.

من الأمور الحاسمة لإتمام الصفقات زيادة صندوق الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي ، والذي وفر حتى الآن ملياري يورو (2.3 مليار دولار) لشراء اللقاحات. وقال المسؤول الأوروبي إن هناك حاجة إلى 750 مليون يورو أخرى على الأقل لتغطية الصفقات السبع.

 

اترك تعليق