سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يقاضي «أسترازينيكا» ويتهمها بانتهاك التزامات عقد توريد لقاح كورونا

اتهم الاتحاد الأوروبي شركة أسترازينيكا بارتكاب «انتهاك صارخ» لعقدها لزيادة الطاقة الإنتاجية لفيروس كورونا بسرعة في الكتلة، حيث بدأت إجراءات قانونية ضد شركة الأدوية.

ورفعت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية القضية أمام محكمة في بروكسل ، بعد أن وقع الاتحاد اتفاقية التوريد الخاصة به مع الشركة البريطانية – السويدية بموجب القانون البلجيكي.

ويقاضي الاتحاد الأوروبي المجموعة في محاولة لإجبارها على تقديم 90 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا قبل يوليو – بحجة أنه فشل في واجبه التعاقدي من خلال تسليم ربع الجرعات التي وعدت بها للربع الأول فقط من 2021.

تم تحديد الموعد النهائي للعقد في منتصف يونيو، وفقًا للمفوضية، ويقول الاتحاد الأوروبي إن الشركة ستواجه عقوبات مالية إذا لم تلتزم بهذا الموعد النهائي.

وسلمت شركة أسترازينيكا 30  مليون جرعة فقط في الربع الأول من أصل 120 مليون تم التعاقد على توريدها.

وبالنسبة للربع الحالي الذي يستمر حتى 30 يونيو ، فإنها تخطط لتسليم 70 مليونًا فقط من 180 مليونًا تم التعهد بها في البداية.

وصرح مسؤول مقرب من القضية لوكالة فرانس برس هذا الشهر أن شركة AstraZeneca تقدم حاليًا جرعات بمعدل 10 ملايين فقط شهريًا، أي أقل بكثير من الوتيرة المخطط لها.

وكان دفاع الشركة – الذي تم التعبير عنه قبل القضية في سلسلة من المقابلات الإعلامية التي أجراها رئيس شركة AstraZeneca الفرنسي الأسترالي باسكال سوريوت – هو أن العقد ينص فقط على أنها تبذل “أفضل الجهود المعقولة” وأن الإنتاج قد تأثر بسبب التأخيرات التي لا مفر منها.

ولكن عند فتح القضية أمام الاتحاد الأوروبي ، جادل المحامي رافائيل جيفاريلي بأن الشركة تتمتع بإمدادات مميزة إلى بريطانيا وخارجها، بينما فشلت في بذل قصارى جهدها لزيادة الإنتاج في موقعها في الاتحاد الأوروبي في هولندا، والذي يديره المقاول الفرعي هاليكس. .

وفي المحكمة، زعم جيفاريلي أنه لعدة أسابيع بعد أن وقع الاتحاد الأوروبي عقده مع الشركة في سبتمبر من العام الماضي ، استمر المصنع الهولندي في إمداد الأسواق بخلاف الاتحاد الأوروبي.

وقال أن “AstraZeneca لم تستخدم حتى جميع الأدوات الموجودة تحت تصرفها” ، زاعمًا أن المجموعة يمكنها في ذلك الوقت تعبئة “ستة مواقع إنتاج للوفاء بالجدول الزمني المحدد”.

وأوضح إن مصنع هاليكس في ليدن بهولندا أرسل إمدادات إلى اليابان في نهاية العام الماضي. وإجمالاً ، “تم تحويل 50 مليون جرعة إلى دول ثالثة في انتهاك صارخ للعقد”.

 

اترك تعليق