سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يضاعف طلبيته من لقاح فايزر المضاد لكورونا إلى 600 مليون جرعة

أعلنت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم، أن الاتحاد الأوروبي أبرم صفقة لمضاعفة إمداداته من لقاح فايزر – بيونتيك ضد فيروس كورونا المستجد إلى 600 مليون جرعة.

واجهت السلطات في الدول الاعضاء الـ 27 في الاتحاد انتقادات متزايدة بأن عملية التلقيح التي بدأت في 27 ديسمبر كانت بطيئة للغاية خصوصا بالمقارنة مع دول مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا العضو السابق في الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحفي: “لدينا الآن إمكان تأمين 300 مليون جرعة من لقاح فايزر – بيونتيك” مضيفة: “مع الاتفاق الجديد يمكننا شراء ما يصل إلى 300 مليون جرعة إضافية”.

إلى جانب لقاح مودرنا المسموح باستخدامه في الاتحاد الأوروبي، قالت فون دير لايين: “لقد حصلنا على كمية من الجرعات التي نحتاج إليها لتلقيح 380 مليون أوروبي، وهذا يمثل أكثر من 80 بالمئة من سكان أوروبا”.

وقالت إن تصاريح أخرى للقاحات متوقعة في الأسابيع والأشهر المقبلة لكي يكون لدى أوروبا أكثر من لقاح كافٍ في إطار زمني موثوق به”.

وأوضح متحدث أن القادة سيناقشون التنسيق بشأن مكافحة الوباء في قمة تعقد عبر الفيديو في 21 يناير.

وشددت فون دير لايين، على أن المفوضية سلكت المسار الصحيح بشأن التحرك في مجال اللقاحات.

وقالت إن المنافسة العالمية على المرشحين الواعدين كانت شرسة عندما بدأت المفاوضات في مطلع العام الماضي نيابة عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي، اضطر إلى غربلة 160 لقاحا مرشحا للوصول إلى اللقاحات الستة التي أبقاها باعتبارها الأكثر فاعلية ويمكن توزيعها على نطاق واسع.

لكنها أقرت بأن أشهرا صعبة لا تزال في الانتظار بالنسبة لتكثيف عمليات التلقيح بسبب حجم المهمة والعدد الكبير من الاصابات.

وقالت: “أنا مقتنعة بأنه عندما ننظر إلى الوراء في أحد الأيام سنرى أن الطريق كانت وعرة في البداية، لكن هذه هي الحال دائما”.

اترك تعليق