سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يراجع لقاح «جونسون أند جونسون» بعد ظهور إصابات بجلطات دموية على المتلقحين

قالت هيئة تنظيم الأدوية في أوروبا إنها تراجع جلطات دموية نادرة ظهرت على أربعة أشخاص في الولايات المتحدة تلقوا لقاح فيروس كورونا المستجد من شركة جونسون آند جونسون.

وتبحث لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية أيضًا في كيفية ارتباط لقاح COVID-19 من استرازينيكا AstraZeneca بحالات نادرة جدًا من جلطات الدم غير العادية، وقالت إنها تراجع الآن تقارير متلازمة تسرب الشعيرات الدموية لدى الأشخاص الذين تناولوا لقاح AstraZeneca.

وعلقت شركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson (J&J) إنها كانت على علم بالتقارير النادرة عن حدوث جلطات دموية لدى الأفراد الذين تم إعطاؤهم لقاح COVID-19، وكانت تعمل مع المنظمين لتقييم البيانات وتقديم المعلومات ذات الصلة.

وقالت الشركة: “في الوقت الحالي، لم يتم تحديد علاقة سببية واضحة بين هذه الأحداث النادرة ولقاح Janssen COVID-19”.

وأوضحت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) إن من بين الحالات الأربع الخطيرة للتخثر وانخفاض الصفائح الدموية ، وقعت ثلاث حالات في الولايات المتحدة أثناء طرح لقاح J & J من وحدة يانسن. كان هذا بالإضافة إلى شخص مات من اضطراب تخثر تم الإبلاغ عنه في تجربة J & J السريرية.

وأضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها على علم ببضعة تقارير عن أفراد أصيبوا بجلطات دموية خطيرة – ترتبط أحيانًا بمستويات منخفضة من الصفائح الدموية – بعد أن تلقوا لقاح J&J ، وأشارت إلى أن هذه الحالات يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب المختلفة.

“لم نعثر على علاقة سببية مع التطعيم ونحن نواصل التحقيق وتقييم هذه الحالات. وقالت الوكالة في بيان عبر البريد الإلكتروني إن تحليلنا للبيانات سيبلغ الحاجة المحتملة لاتخاذ إجراء تنظيمي.

تلقى ما يقرب من 5 ملايين شخص في الولايات المتحدة لقاح J & J حتى صباح يوم الخميس، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

التقرير من EMA هو أول تقرير يذكر مسبارًا لجلطات الدم المرتبطة بلقاح J&J. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنها كانت على علم ببيان EMA وقدمت للوكالة البيانات التي شكلت أساس تقريرها.

يأتي بيان EMA بعد تحقيق في جلطات الدم في الدماغ أبلغ عنه بعض الأشخاص الذين أعطوا لقاح AstraZeneca، مما دفع بعض الدول الأوروبية إلى تغيير توصيات اللقاح.

قالت لجنة السلامة التابعة لـ EMA في تقريرها إن جلطات الدم غير العادية المرتبطة بانخفاض عدد الصفائح الدموية يجب أن تُدرج على أنها آثار جانبية نادرة جدًا للقاح AstraZeneca.

وقد بدأت أيضًا في التحقيق في تقارير متلازمة التسرب الشعري – التي تسبب تورم الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم – لدى خمسة أشخاص تلقوا لقاح AstraZeneca. وقالت لجنة السلامة إنه لم يتضح ما إذا كانت مرتبطة باللقاح. لم ترد AstraZeneca على الفور على طلب للتعليق.

تمت الموافقة على لقاح جرعة واحدة من J & J للاستخدام في الاتحاد الأوروبي ، ولكن لم يبدأ بعد. يتم استخدامه بشكل أساسي في الولايات المتحدة حاليًا.

إن لقاحات J&J و AstraZeneca هما اثنان من التطعيمات الأربعة المعتمدة لـ COVID-19 في أوروبا.

 

اترك تعليق