سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يحذر من عدم كفاية لقاحات كورونا للجميع حتى عام 2022

قال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي في اجتماع داخلي إنه لا يمكن تلقيح سوى جزء من سكان الاتحاد الأوروبي ضد فيروس كورونا الجديد قبل 2022 لأن اللقاحات التي يؤمنها الاتحاد الأوروبي قد لا تثبت فعاليتها أو قد لا يتم تصنيعها بجرعات كافية.

وحجزت الكتلة المكونة من 27 دولة، ويبلغ عدد سكانها 450 مليون نسمة، أكثر من مليار جرعة من لقاحات كورونا المحتملة من ثلاث شركات أدوية. وهي تتفاوض بشأن الشراء المسبق لمليار قارورة أخرى مع شركات أخرى.

وقال مسؤول بالمفوضية الأوروبية لدبلوماسيين من دول الاتحاد الأوروبي في اجتماع مغلق يوم الاثنين لرويترز: «لن تكون هناك جرعات كافية من لقاحات كورونا لجميع السكان قبل نهاية عام 2021».

كانت مفوضية الاتحاد الأوروبي قد قالت في وقت سابق إن اللقاحات ستكون محدودة “خلال المراحل الأولى من النشر” لكنها لم توضح أبدًا إلى متى ستستمر المرحلة الأولية.

وأوضحت المفوضية في وقت سابق في أكتوبر، إنه لا يوجد لقاح فعال لـكوفيد-19، لكن اللقطات الأولى قد تكون متاحة في بداية العام المقبل.

وبالنظر إلى العرض المحدود المحتمل، حثت المفوضية منذ شهور حكومات الاتحاد الأوروبي على وضع خطط تطعيم من شأنها أن تعطي الأولوية للفئات الضعيفة والأساسية ، مثل العاملين في مجال الرعاية الصحية أو كبار السن أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وقال مسؤول المفوضية في الاجتماع الداخلي هذا الأسبوع ، بصرف النظر عن الإجماع على تلقيح الأطباء والممرضات ، “لا يوجد خط مشترك بشأن المجموعات الأخرى”.

وفي يوليو، أشارت ورقة وافقت عليها المفوضية الأوروبية وحكومات الاتحاد الأوروبي إلى أنه يجب تطعيم 40٪ على الأقل من سكان الاتحاد الأوروبي في المرحلة الأولى.

وترغب بعض دول الاتحاد الأوروبي في حجز جرعات لجميع سكانها بهدف طرحها بالفعل بحلول منتصف عام 2021.

وقال مسؤول ثالث في الاتحاد الأوروبي إن هذا الهدف الجريء يمكن تحقيقه إذا توصل الاتحاد الأوروبي إلى صفقات توريد مع سبعة مرشحين على الأقل للقاحات.

وحصل الاتحاد الأوروبي حتى الآن على جرعات من اللقاحات المحتملة التي تطورها شركات أسترازينيكا وسانوفي و جونسون آند جونسون وقالت أيضًا إنها تجري محادثات مع شركات مودرنا و فايزر و كوريفاك الألمانية.

 

 

اترك تعليق