سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق مع «فايزر وبيونتيك» لخفض إمدادات لقاحات كورونا

توصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق مع شركتى فايزر وبيونتيك إلى اتفاق لتعديل عقد لقاح كورونا ، وخفض الرقم الذي يجب على الاتحاد الأوروبي شراؤه ودفع موعد التسليم إلى 2026.

يأتي الاتفاق اليوم الجمعة ، بعد شهور من المحادثات ووسط ضغوط على بروكسل من حكومات الاتحاد الأوروبي لتأمين تغيير في العقد بسبب تخمة عالمية في جرعات لقاح كورونا وانخفاض الطلب على المعززات، حيث دمرت بعض الحكومات الأوروبية الجرعات.

وقالت ستيلا كيرياكيدس مفوضة الصحة بالاتحاد الأوروبي في بيان إن العقد المعدل يطابق “الاحتياجات المتطورة”.

ومنذ أكثر من شهرين ، كانت “كيرياكيدس” تحث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على قبول تعديل العقد الذي تفاوضت عليه المفوضية الأوروبية.

وقالت المفوضية في بيانها يوم الجمعة إن بعض الدول الأعضاء قررت الانسحاب من الاتفاق المعدل ، رافضة ذكر أسماء الدول.

وذكر البيان أن تلك الدول ستظل ملتزمة بالعقد الحالي. وقال مصدر بالمفوضية إن هذين البلدين هما بولندا والمجر.

وتم توقيع العقد الأصلي في مايو 2021 وألزم الاتحاد الأوروبي بشراء 900 مليون جرعة من فايزر-بيونتيك ، مع خيار 900 مليون إضافية ، بحلول نهاية عام 2023.

ولم يتم تسليم حوالي نصف أو أكثر من أول 900 مليون جرعة من هذا العقد لأن الطلب انخفض العام الماضي.

ولم تحدد البيانات الصادرة عن المفوضية الأوروبية وشركة Pfizer / BioNTech حجم التخفيض في الجرعات التي تم الاتفاق عليها.

لكن مصدرا مطلعا على المفاوضات قال لرويترز إن تغيير العقد يخفض بنحو ثلث عدد الجرعات المتبقية التي يتعذر على الاتحاد الأوروبي شرائها.

وقال المصدر إنه سيتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي دفع رسوم لكل جرعة تم إلغاؤها ، بينما رفض الإفصاح عن الرسوم. كما رفضت الشركات والمفوضية التعليق على ذلك.

وينص العقد المعدل على أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في الحصول على اللقاحات التي تم تكييفها مع المتغيرات الجديدة بمجرد أن يتم التصريح بها من قبل المنظمين.

اترك تعليق