سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتفاوض مع جونسون آند جونسون لشراء 200 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19

قال المسؤول التنفيذي بالاتحاد الأوروبي وشركة الأدوية الأمريكية إن المفوضية الأوروبية اختتمت محادثات استكشافية مع شركة جونسون آند جونسون لشراء 200 مليون جرعة من لقاح محتمل لفيروس كوفيد -19.

وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن هذا مهد الطريق لمحادثات تعاقدية واحتمال شراء اللقاح نيابة عن جميع دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة بمجرد أن يثبت أنها آمنة وفعالة. وقالت اللجنة أيضا إنها قد تشتري 200 مليون جرعة لقاح إضافية.

وأوضحت شركة جونسون آند جونسون، من خلال فرعها البلجيكي يانسن، أنها ستدخل الآن في مفاوضات تعاقدية مع المفوضية الأوروبية.

قال جونسون آند جونسون: «إذا تم تلقي الموافقة التنظيمية على لقاح الشركة، فمن المتوقع أن تسهل اللجنة عملية تخصيص جرعات اللقاح بين الدول الأعضاء».

قال مسؤول تنفيذي بشركة جونسون آند جونسون لرويترز إن الشركة قد تنتج ما يصل إلى مليار جرعة من لقاحها بحلول نهاية عام 2021. وقال المسؤول التنفيذي إن لقاحه من المحتمل أن يُعطى بجرعة واحدة.

ذكرت رويترز في يونيو أن الشركة الأمريكية تجري محادثات متقدمة مع الاتحاد الأوروبي لتوريد لقاح «COVID-19» قيد التطوير.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلانات مماثلة في يوليو حول اختتام المحادثات الأولية بين الاتحاد الأوروبي وسانوفي لشراء 300 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 المحتمل الذي تقوم بتطويره مع شركة جلاكسو سميثكلاين.

ويستخدم الاتحاد الأوروبي نحو ملياري يورو (2.4 مليار دولار) من صندوق الطوارئ لإبرام صفقات شراء مسبقة مع العديد من صانعي اللقاحات في محاولة للحصول على جرعات كافية لسكانه البالغ عددهم 450 مليون نسمة.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي لرويترز في يوليو ، إنها تجري محادثات أيضًا مع شركات فايزر ومودرنا وأسترازينيكا وكوريفاك لشراء لقاحات محتملة لفيروس كورونا المستجد «COVID-19» مقدمًا.

 

اترك تعليق