سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يبرم صفقة مع «جيلياد» لتوريد 500 ألف دورة علاجية من «ريمديسيفير»

قالت شركة جيلياد الأمريكية للأدوية،  يوم الخميس إنها وافقت على بيع ما يصل إلى 500 ألف دورة من دواء ريمديسفير المضاد للفيروسات إلى أوروبا، حيث تدعم القارة إمدادات أحد العقاقير الوحيدة المعتمدة لعلاج مرضى كوفيد -19، أثناء فصل الشتاء.

وستغطي الصفقة مشتريات العقار للأشهر الستة المقبلة لـ 37 دولة: الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة ، وبريطانيا ، وست دول البلقان ودول أخرى في المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) – أيسلندا وليختنشتاين والنرويج.

وقالت عدة دول أوروبية إنها تعاني من نقص في الدواء، الذي تم تأمين مخزونه العالمي بالكامل تقريبًا من قبل الولايات المتحدة ، مما أثار مخاوف بشأن كيفية احتواء موجة ثانية من العدوى.

وتصاعدت الحالات الجديدة في أوروبا حيث يدفع الشتاء القادم المزيد من الأشخاص إلى الداخل ، مع ارتفاع الحالات في البلدان المجاورة بما في ذلك بلجيكا وفرنسا وهولندا.

ووافقت المفوضية الأوروبية، التي أشرفت على المشتريات المشتركة للقاحات في الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة فقط على زيادة دوراتها العلاجية الأولية البالغ عددها 30000 بجرعات إضافية لتغطية حوالي 3400 مريض. تغطي دورة العلاج شخصًا واحدًا بمتوسط ​​ست جرعات.

وأوضحت شركة جيلياد، إن الاتفاقية الجديدة حلت محل الصفقة الأولية التي تم تمويلها من خلال أداة دعم الطوارئ التابعة للمفوضية وتهدف إلى تغطيتها من أغسطس إلى أكتوبر. وقالت إنها ستبدأ في تلبية الطلبات اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل.

الوصول العادل

وستساعد الصفقة في تخفيف المخاوف بشأن توفر الدواء بعد أن تعهدت الشركة بمعظم إنتاجها لسوقها المحلي خلال أشهر الصيف.

ووسعت شركة الأدوية الأمريكية إنتاجها بسبب الطلب المتزايد بعد أن أظهرت الأبحاث أنها ساعدت في تقصير فترات التعافي في المستشفى في تجربة إكلينيكية، وقالت إنها في طريقها لتقديم أكثر من مليوني دورة علاجية هذا العام.

ومع ذلك ، فقد أثارت هذه الحادثة الجدل حول الوصول العادل والرخيص إلى الأدوية حيث تجاوز عدد الوفيات بسبب الوباء المليون.

ويعتبر عقار ريمديسيفير، و ديكساميثازون، الأدوية الوحيدة المصرح بها لعلاج كوفيد-19، في أوروبا.

وعادة ما يتم إعطاء Remdesivir للمرضى المصابين بأمراض خطيرة الذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي.

وقالت المفوضية إنها تستعد لمزيد من إجراءات الشراء المشتركة للمعدات اللازمة أثناء الوباء – ناقلات اللقاح، وحاويات النفايات، وأجهزة الحقن، ومعدات الحماية الشخصية، والمواد الاستهلاكية المخدرة.

 

 

اترك تعليق