سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يبرم صفقة مع جونسون آند جونسون لتوريد 400 مليون جرعة من لقاح كورونا

أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقا مع شركة جونسون آند جونسون لتوريد ما يصل إلى 400 مليون جرعة من لقاح محتمل لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) ، مع تكديس الاتحاد الأوروبي لمخزوناته وسط تدافع عالمي لتأمين الجرعات.

الصفقة التي أعلنتها المفوضية الأوروبية يوم الخميس هي ثالث عقد شراء مسبق لها مع صانعي لقاحات كوفيد-19 بعد صفقات مع  شركتي أسترازينيكا وسانوفي، وبذلك يصل عدد الجرعات التي حصل عليها الاتحاد الأوروبي لسكانه البالغ عددهم 450 مليونًا إلى 1.1 مليار جرعة.

وبموجب شروط الاتفاق، ستتمكن دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة من طلب ما يصل إلى 400 مليون جرعة من اللقاح المحتمل بعد أن يتم ترخيصه من قبل منظم الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

ولتأمين اللقاحات ، دفع الاتحاد الأوروبي دفعة أولى غير معلنة لشركة جونسون آند جونسون ، والتي أكدت الصفقة في بيان كرر فيه خططه لتخصيص ما يصل إلى 500 مليون جرعة إضافية للدول الفقيرة اعتبارًا من منتصف عام 2021.

تأتي صفقة جونسون آند جونسون في أعقاب عقود التوريد الخاصة بـ 400 مليون جرعة من اللقاح المحتمل الذي طورته شركة أسترازينيكا، و 300 مليون جرعة من اللقاح يتم تتبعها بواسطة شراكة بين شركتي سانوفي وجلاكسو سميثكلاين.

كما صرحت المفوضية علنًا أنها تجري محادثات متقدمة لتأمين اللقاحات التي يتم تطويرها من قبل شركتي مودرنا و كيوريفاك والشراكة بين فايزر و بيونتيك، والتي إذا تم تأكيدها ستمنح الاتحاد الأوروبي إمدادًا إجماليًا يقارب 2 مليار جرعة.

وقال مصدر كبير بالاتحاد الأوروبي لرويترز الشهر الماضي إن الاتحاد يجري محادثات مع نوفافاكس بشأن اللقاح السابع.

إذا أبرم  الاتحاد الأوروبي، سبع صفقات، فسيكون الاتحاد الأوروبي متقدمًا على بريطانيا والولايات المتحدة ، اللتين أبرما كل منهما ستة عقود توريد حتى الآن.

لقاح جونسون آند جونسون ، الذي يتم تطويره من قبل شركة ينسن التابعة لها ، يعتمد على تقنية ناقلات الأمراض، وهي نفسها المستخدمة من قبل سانوفي وأسترازينيكا وهي عبارة عن جرعة من البروتين.

 

اترك تعليق