سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اعتماد هيئة الدواء المصرية مركزًا إقليميًا للتميز التنظيمي بالقارة الأفريقية «RCORE» في مجال اللقاحات

أعلنت هيئة الدواء المصرية حصولها على اعتماد اللجنة التوجيهية الخاصة ببرنامج مواءمة الإجراءات التنظيمية الخاصة بالأدوية الأفريقية التابع لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية ” نيباد” بإجماع الأصوات؛ لتصبح مركزًا إقليميًا للتميز التنظيمي بالقارة الأفريقية فيما يخص التسجيل والتفتيش على اللقاحات وتحليلها والإفراج عنها، وكذلك مجال مراقبة الدراسات الإكلينيكية.

وبموجب هذا الاعتماد تصبح مصر ممثلة في هيئة الدواء مركزاً قاريا لنقل خبراتها وخبرات كوادرها في مجال الرقابة على اللقاحات إلى الدول الأفريقية، وذلك للتكاتف بين الدول الأفريقية بما يسهم في تعزيز كفاءة ومأمونية تلك المستحضرات بالقارة.

جدير بالذكر أن هذا الإنجاز يأتي بعد حصول مصر ممثلة في هيئة الدواء المصرية على مستوي النضج الثالث في مجال اللقاحات؛ لتكون هيئة الدواء المصرية أول جهة تبلغ هذا المستوى بإقليم شرق المتوسط، والتاسعة على مستوى العالم.

وأشارت الهيئة إلى أن الاعتماد تكليلا لجهود الهيئة المستمرة، وسعيها الدائم لكي تصبح الجهة المرجعية المركزية بالقارة الأفريقية، واستكمالا لسلسلة الاعتمادات الدولية التي حصلت عليها هيئة الدواء المصرية خلال الفترة الحالية، وتأكيداً لثقة المؤسسات الدولية في قدرات المنظومة الرقابية المصرية.

يأتي ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر إلى دعم سبل التعاون مع مختلف الجهات الدولية، نظرًا لما تمتلكه مصر من خبرات كبيرة يمكن مشاركتها مع الدول الإفريقية في المجال الرقابي على الصناعات الدوائية، وكذلك التأكيد على ريادتها الإقليمية مما يسهم في تطوير المنظومة الدوائية بالقارة الأفريقية، وتمهيد الطريق نحو بيئة خصبة لخلق الشراكات الإستراتيجية وتبادل الخبرات والمعرفة مع الدول الإفريقية الشقيقة.

اترك تعليق