سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

استراليا توقع صفقة مع «أسترازينيكا» لشراء لقاحها المحتمل لكوفيد-19

قال رئيس الوزراء الاسترالي يوم الثلاثاء إن أستراليا وقعت اتفاقا مع شركة صناعة الأدوية أسترازينيكا لتأمين لقاح محتمل لفيروس كوفيد -19، لتنضم إلى قائمة متزايدة من الدول التي لديها إمدادات الدواء.

ويُنظر إلى مرشح «AstraZeneca» على أنه المرشح الأوفر حظًا في السباق العالمي لتقديم لقاح فعال ضد فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 770 ألف شخص وأصاب ما يقرب من 22 مليونًا، وفقًا لإحصاءات رويترز.

ومع تحرك العديد من الدول لتأمين الإمدادات التي يخشى البعض أنها قد تؤدي إلى نقص عالمي ، قالت أستراليا إنها وقعت خطاب نوايا مع شركة أسترازينيكا لإنتاج وتوزيع جرعات كافية لسكانها.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني: «بموجب هذه الصفقة، قمنا بتأمين الوصول المبكر لكل أسترالي».

«إذا ثبت نجاح هذا اللقاح، فسنقوم بتصنيع وتوريد اللقاحات على الفور تحت قوتنا الخاصة ونجعلها مجانية لـ 25 مليون أسترالي».

وتتطلع البلدان حول العالم إلى تأمين إمدادات لقاح «أسترازينيكا» المحتمل، وفي الآونة الأخيرة ، قالت الأرجنتين والمكسيك الأسبوع الماضي إنهما ستنتجانه في معظم أنحاء أمريكا اللاتينية.

وفي وقت سابق، قالت أكبر شركة للتكنولوجيا الحيوية في أستراليا «CSL Ltd» إنها تجري محادثات مع شركة أسترازينيكا لتحديد ما إذا كان لقاح كوفيد-19، المحتمل الذي طورته شركة الأدوية البريطانية يمكن تصنيعه محليًا.

بالإضافة إلى المضي قدمًا في تأمين لقاح محتمل ، قالت أستراليا إنها وقعت أيضًا صفقة بقيمة 24.7 مليون دولار أسترالي (17.9 مليون دولار) مع شركة التكنولوجيا الطبية الأمريكية «Becton Dickinson» لشراء 100 مليون إبر وحقن.

 

اترك تعليق