سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اسامة رستم: نعتزم التواصل مع البنك المركزي لتوفير التمويل الميسر لتسريع تطبيق«التتبع الدوائي»

مواجهة غش الدواء وزيادة الثقة في المنتج محليا والتوسع في التصدير أبرز مزايا التتبع الدوائي

بدء منظومة التتبع الدوائي مطلع 2019.. والزام كافة الشركات بالتطبيق من خلال مستحضر واحد على الأقل

وزارة الإنتاج الحربي إنتهت من برنامج السوفت وير.. وترحب بتقديم الدعم الفني لشركات الأدوية

طرح نموزج من برنامج محلي لتشغيل منظومة التتبع الدوائي على هامش معرض  Cairo ICT

قال الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن الغرفة تعتزم التواصل مع البنك المركزي المصري من أجل توفير التمويل الميسر لمصانع الدواء الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تطبيق منظومة التتبع الدوائي والمقرر البدء في تنفيذها مطلع 2019 .

وأضاف رستم في تصريحات خاصة لـ”سوق الدواء” أن تطبيق منظومة التتبع الدوائي ستساهم في القضاء على الغش الدوائي، بالإضافة الى تقوية سمعة الدواء المصري وزيادة الثقة فيه محليا، الى جانب المساهمة في زيادة حجم صادرات الدواء المصري في ظل تطبيق كافة بلدان العالم لنظام التتبع الدوائي.

وأشار نائب رئيس غرفة صناعة الدواء الى الإجتماع الذي عقد أمس وضم الدكتور تامر عصام نائب وزير الصحة لشئون الدواء، والدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وممثلين من وزارة الإنتاج الحربي ، ومجموعة كبيرة من شركات الأدوية، وناقش سبل تطبيق منظومة التتبع الدوائي .

وقال رستم إن التتبع الدوائى نظام يتم من خلاله وضع علامة الباركود على كل عبوة دواء لرصد سلسلة تداول الأدوية منذ دخولها البلاد فى حال استيرادها، أو إنتاجها بالمصانع المحلية، حتى لحظة وصولها إلى يد المواطن، مروراً بتوزيعها على شركات التوزيع والصيدليات.

وأوضح لـ”سوق الدواء” أن تم الإتفاق خلال الإجتماع على بدأ كافة شركات الأدوية في تطبيق منظومة التتبع الدوائي على مستحضر واحد على الأقل لكل مصنع بداية العام المقبل 2019، موضحا أن وزارة الصحة لن تتردد في تطبيق العقوبات على الشركات غير الملتزمة وفي نفس التوقيت ستراعي الشركات التي لم تتمكن من التطبيق في التوقيت المحدد اذا حدث ذلك لظروف خارجة عن إرادتها وفقا لتأكيدات الدكتور تامر عصام .

وأوضح أن هناك العديد من شركات الأدوية العاملة في السوق المصرية تطبق نظام التتبع الدوائي خاصة التي تقوم بتصدير بعض منتجاتها للخارج حيث بات هذا النظام شرطا رئيسا لتداول الدواء في معظم الاسواق .

وأوضح أن ممثلين وزارة الإنتاج الحربي الذين حضرو الإجتماع بصفتهم الجهة التي وفرت برنامج السوفت وير الخاص بتشغيل نظام التتبع الدوائي، أبدو أستعدادهم الكامل في تقديم الدعم الفني لكافة شركات الأدوية، بالإضافة الى توفير برنامج الهارد وير، للشركات الراغبة الحصول عليه كبديل عن الشراء من الخارج.

وأوضح أن وزارة الإنتاج الحربي ستوفر نموذج من النظام المتكامل لتطبيق سلسلة التتبع الدوائي على هامش معرض القاهرة الدولى للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات – Cairo ICT والذي يقام يوم 25 نوفمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

اترك تعليق