سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اختبار «الأسبلاين» كعلاج محتمل لكورونا في دراسة بريطانية تضم 2000 مريض

 قال مجموعة من العلماء الذين يعكفون على إجراء تجربة «RECOVERY» التي تبحث في مجموعة من العلاجات المحتملة لكوفيد-19،  إنه سيتم تقييم مسكن الأسبرين لتحديد ما إذا كان سيقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا وذلك في واحدة من أكبر التجارب في بريطانيا.

وقال بيتر هوربي، كبير المحققين المشاركين في التجارب: «هناك سبب منطقي واضح للاعتقاد بأن (الأسبرين) قد يكون مفيدًا، وأنه آمن وغير مكلف ومتوفر على نطاق واسع».

والمرضى المصابون بفيروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بجلطات الدم بسبب فرط تفاعل الصفائح الدموية، وهي أجزاء من الخلايا تساعد في وقف النزيف.

وأوضح موقع RECOVERY التجريبي يوم الجمعة إن الأسبرين عامل مضاد للصفيحات ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

ومن المتوقع أن يحصل 2000 مريض على الأقل بشكل عشوائي على 150 ملج من الأسبرين يوميًا جنبًا إلى جنب مع النظام المعتاد.

وأظهر الموقع أنه ستتم مقارنة البيانات الواردة من هؤلاء المرضى مع 2000 مريض آخر على الأقل يتلقون العلاج القياسي لـ COVID-19 من تلقاء أنفسهم.

وتم العثور على جرعات يومية صغيرة من الأسبرين لتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. باعتباره مسيلا للدم ، فإنه يزيد من خطر حدوث نزيف داخلي ، وقد ارتبط تناول الكثير منه لفترة طويلة بتلف الكلى.

وتشمل العلاجات الأخرى التي يتم اختبارها في تجربة RECOVERY المضاد الحيوي الشائع أزيثروميسين وكوكتيل الأجسام المضادة ريجينيرون الذي تم استخدامه لعلاج أعراض  كوفيد-19، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

على عكس ريمديسيفير من شركة جيلياد ، الذي تمت الموافقة عليه كعلاج لكورونا في الولايات المتحدة ولكنه أظهر نتائج سيئة في تجربة كبيرة لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الأسبرين دواء عام ، مما يجعله أرخص بكثير.

وكانت تجربة RECOVERY هي الأولى التي أظهرت أن ديكساميثازون، وهو الستيرويد الرخيص أيضًا والمتوفر على نطاق واسع ، يمكن أن ينقذ حياة الأشخاص المصابين بشدة بفيروس كورونا.

كما أظهر أن عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا ، الذي كان يروج له ترامب ، لم يكن ذا فائدة في علاج مرضى كوفيد -19.

 

 

 

 

 

اترك تعليق