سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«اتيكو فارما» تستثمر 500 مليون جنيه في توسعات مصنعها للأدوية بالعين السخنة

كشف وحيد عتيق، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة اتيكو فارما إيجيبت للأدوية ATECO، عن استهداف الشركة استثمار 500 مليون جنيه في توسعات مصنعها بالعين السخنة.

وأضاف في بيان اليوم الإثنين، إن الشركة اقتربت من الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية من توسعات المصنع في العين السخنة، متوقعًا بدء الانتاج الفعلي منها خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثالثة من التوسعات بنهاية 2024.

وأشار وحيد عتيق، أن المرحلة الثانية من التوسعات تتضمن إنتاج أصناف القطرات ذات الاستخدام الواحد والأمبول BFS – S.V.P بواقع 10 إلى 15 نوعاً من كل صنف، فيما تستهدف المرحلة الثالثة من التوسعات بالمصنع الوصول بحجم إنتاج المحاليل الوريدية إلى 70 مليون عبوة سنوياً.

ونوه، بأن المصنع يقام على مساحة نحو 20 ألف م2 بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وبدأ الانتاج الفعلي في نهاية عام 2020، وبلغت التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى به أكثر من مليار جنيه، وبطاقة إنتاجية 35 مليون زجاجة محاليل طبية وريدية سنوياً.

وأشار إلى أنه تم استيراد 60% من الإنتاج الخاص بالمرحلة الثانية، ويتم حالياً تصنيع باقي خطوط الإنتاج خارج مصر وسيتم استيرادها قبل نهاية هذا العام لبدء التشغيل الفعلي بنهاية الربع الأول من العام القادم.

وأوضح عتيق، أنه سيتم تخصيص 60% من الإنتاج للتصدير، مشيراً إلى أن أبرز الأسواق المستهدفة للمنتجات الجديدة هي الدول العربية والإفريقية وبعض الدول في أمريكا الجنوبية وأوروبا.

يشار إلى أن ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تفقدا الأسبوع الماضي مصنعATECO ، ضمن فعاليات أسبوع الاستثمار البيئي احتفالاً بيوم البيئة العالمي لعام 2023 تحت رعاية رئيس الوزراء.

اترك تعليق