سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

اتهام «بريستول مايرز» باستخدام براءات اختراع احتيالية للحفاظ على احتكار عقار السرطان «بوماليست»

اتُهمت شركة بريستول مايرز سكويب، في دعوى قضائية جديدة باستخدام براءات اختراع احتيالية وغيرها من الأساليب غير القانونية للحفاظ على احتكارها لعقار سرطان الدم الرائج “بوماليست” لسنوات بعد أن كان ينبغي أن تواجه منافسة عامة.

وفي شكوى قدمت إلى محكمة أمريكية الفيدرالية، قالت شركة بلو كروس بلو شيلد للتأمين الصحي، إن شركة بريستول انتهكت قانون مكافحة الاحتكار الأمريكي وتسببت في دفع مشتري الدواء مبالغ زائدة “بمئات الملايين، إن لم يكن مليارات الدولارات”.

وقدمت شركة التأمين الصحي المطالبة نيابة عن فئة مقترحة من الكيانات على مستوى البلاد والتي دفعت ثمن Pomalyst منذ أكتوبر 2020، عندما ادعت أن الإصدارات العامة من علاج المايلوما المتعددة كان من الممكن إطلاقها لولا المخطط غير القانوني.

وهي تسعى للحصول على ثلاثة أضعاف مبلغ الرسوم الإضافية المزعومة، المسموح بها بموجب قانون شيرمان الفيدرالي لمكافحة الاحتكار.

“بوماليست” هو الأكثر مبيعًا لشركة Bristol Myers، حيث حقق ما يقرب من 3.5 مليار دولار من أصل 46.16 مليار دولار من إجمالي إيراداتها في العام الماضي.

وتوقعت الشركة في شهر يوليو انخفاض مبيعات الدواء هذا العام، مع حصول المزيد من المرضى عليه مجانًا من خلال برنامج مساعدة المرضى.

وتم تطوير الدواء من قبل شركة Celgene، وهي شركة استحوذت عليها شركة بريستول مايرز في عام 2019.

وتزعم الدعوى المرفوعة  أن Celgene حصلت عن طريق الاحتيال على براءات اختراع متعددة بناءً على معلومات كانت موجودة بالفعل في المجال العام، وهي حقيقة أخفتها عن مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي بينما كان يتقدم بطلب للحصول على براءات الاختراع.

وقالت الدعوى القضائية إن الشركة استخدمت بعد ذلك براءات الاختراع هذه لرفع “دعاوى قضائية صورية” ضد صانعي الأدوية العامة لمنعهم من إطلاق إصداراتهم الخاصة من “بوماليست”.

 

اترك تعليق