سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تحقق 9.35 مليار دولار إيرادات خلال الربع الرابع من 2023 بنمو 28%

أعلنت شركة إيلي ليلي الأمريكية، عن تحقيقها إيرادات بقيمة 9.35 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بنمو 28% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بدعم الإطلاق القوي لعقارها الجديد لإنقاص الوزن «زيببوند»، وارتفاع أسعار دواء مرض السكري الرائج «مونجارو» .

ووفقا لبيان نتائج أعمال الشركة اليوم الثلاثاء، حقق عقار«Zepbound»، الذي حصل على موافقة هيئة الدواء الأمريكية الأمريكية في أوائل نوفمبر، مبيعات بقيمة 175.8 مليون دولار في الربع الرابع، مع توقعات بتحقيقه مبيعات تزيد عن مليار دولار في عامه الأول في السوق.

وسجلت شركة «Eli Lilly» أرباحا صافية قدره 2.19 مليار دولار، أو 2.42 دولار للسهم، خلال الربع الرابع، مقارنة بربح قدره 1.94 مليار دولار، أو 2.14 دولار للسهم، في العام السابق.

وتوقعت «إيلي ليلي»، أيضًا أن تبلغ إيرادات عام 2024 ما بين 40.4 مليار دولار إلى 41.6 مليار دولار.

وقفزت أسهم شركة إيلي ليلي بنسبة 60% تقريبًا في العام الماضي مع ارتفاع شعبية أدوية إنقاص الوزن على الرغم من الأسعار الباهظة والتغطية التأمينية المختلطة وحفنة من الآثار الجانبية غير السارة، مع قيمة سوقية تبلغ حوالي 673 مليار دولار جعلتها أكبر شركة أدوية مقرها في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة إن ارتفاع أسعار الأدوية القديمة، وخاصة عقار مونجارو، ساعد في زيادة إيرادات شركة إيلي ليلي، حيث حقق العقار مبيعات بقيمة 2.21 مليار دولار للربع الرابع، ارتفاعًا من 279.2 مليون دولار أمريكي فقط في نفس الفترة من العام الماضي.

ونوهت الشركة إن هذه الزيادة تعكس زيادة الطلب ولكن أيضًا “ارتفاع الأسعار المحققة” في الولايات المتحدة بسبب انخفاض استخدام برامج بطاقات الادخار الخاصة بشركة إيلي ليلي مع استمرار توسع الوصول إلى الدواء خلال الربع الرابع.

وتهدف برامج بطاقات الادخار إلى المساعدة في خفض التكاليف المباشرة للأدوية مثل مونجارو للمرضى.

وكان نمو الإيرادات مدفوعًا أيضًا بمبيعات حبوب منع الحمل لسرطان الثدي فيرزينيو، والتي ارتفعت بنسبة 42% إلى 1.15 مليار دولار خلال هذا الربع بسبب زيادة الطلب وارتفاع الأسعار.

وارتفعت مبيعات «جارديانس»، وهو قرص يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بنسبة 30% إلى 798.1 مليون دولار في الربع الرابع.

يعد عقار جارديانس، الذي تتقاسمه شركة إيلي ليلي مع شركة بوهرنجر إنجلهايم، من بين أول 10 أدوية تم اختيارها لمواجهة مفاوضات الأسعار مع برنامج الرعاية الطبية الفيدرالي.

وفي الوقت نفسه، قالت شركة إيلي ليلي إن الأسعار المرتفعة تم تعويضها من خلال انخفاض أسعار دواءها الآخر لمرض السكري  «Trulicity» ومنتج الأنسولين هيومالوج.

وبلغت مبيعات عقار «Trulicity» ، حوالي 1.67 مليار دولار، بانخفاض 14% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وشهد عقار «Humalog» إيرادات بقيمة 366.6 مليون دولار لهذا الربع، بانخفاض 33% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت شركة إيلي ليلي، إنها ستخفض أسعار هيومالوج وغيره من الأنسولين الموصوف بشكل شائع بنسبة 70% وتضع سقفًا للتكاليف الشهرية النثرية عند 35 دولارًا في بعض صيدليات البيع بالتجزئة للأشخاص الذين لديهم تأمين خاص بدءًا من 1 مايو 2023.

اترك تعليق