سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 7 مليارات دولار ومبيعات «بتيلوفاماب» المضاد لأوميكرون تنخفض 96%

حققت شركة إيلي ليلي، إيرادات بقيمة 7.30 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2022 بانخفاض بنسبة 9% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، وذلك على الرغم من أن دواء السكري من النوع الثاني “Mounjaro” قد حقق 279.2 مليون دولار خلال هذه الفترة.

وكانت شركة الأدوية الأمريكية تعتمد على”Mounjaro” لتخفيف أثر تخفيضات أسعار الأنسولين، والمنافسة على علاج السرطان Alimta ، والإيرادات الغير محققة تقريبًا من العلاج بالأجسام المضادة “بتيلوفاماب Bebtelovimab” المضاد لسلالة أوميكرون.

وتم القضاء على مبيعات “بتيلوفاماب” بمجرد أن سحب المنظم الصحي الأمريكي تفويضه بعد تحديد أنه لن يكون فعالًا ضد متغيرات فيروس كورونا المنتشرة حاليًا.

وحقق العقار مبيعات بقيمة 38 مليون دولار فقط في الربع الرابع من العام الماضي، بانخفاض 96 ٪ عن نفس الفترة من 2021 .

ونما صافي دخل الشركة بنسبة 12٪ على أساس سنوي ، في حين ارتفعت أرباح السهم بنسبة 13٪.

وفي نهاية عام 2022، أصدرت شركة إيلي ليلي إرشادات مصرفية لعام 2023 بشأن إطلاق ما يصل إلى أربعة أدوية جديدة لمواصلة مسار نموها.

وتم إصدار تقرير الأرباح بعد أقل من أسبوعين من رفض إدارة الغذاء والدواء تقديم الشركة للموافقة السريعة على “donanemab” في وقت مبكر من مرض الزهايمر وبعد أن استثمرت الشركة 450 مليون دولار في منشأة “Research Triangle Park” في نورث كارولينا لتعزيز التصنيع لمنتجات مرض السكري.

وسجل عقار “Verzenio” لسرطان الثدي نتائج متميزة على مستوى المبيعات، حيث تضاعف من العام الماضي إلى 808 ملايين دولار للربع الواحد وتجاوز توقعات المحللين بأكثر من 100 مليون دولار.

وتراجعت مبيعات عقار “Trulicity” الرائج لعلاج مرض السكري عن التوقعات لتسجل 1.94 مليار دولار لهذا الربع.

من جانبه قال ديفيد ريكس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إيلي ليلي، أن عام 2023 يعد نقطة انعطاف بالنسبة للشركة وهي فرصة لتوسيع تأثيرنا على المرضى وإمكانات النمو كشركة للأدوية الحيوية مدفوعة بالبحث والتطوير”.

وأضاف أن الشركة تخطط لإطلاق أربعة أدوية جديدة للأمراض الصعبة، مع تطوير الجيل القادم من الجزيئات حاليًا في المرحلة الثالثة.

وأشار ديفيد ريكس، إلى أن الشركة تتوقع نمو الإيرادات لأعمالها الأساسية في عام 2023 مع الاستمرار في الالتزام بالاستثمار في الابتكار ودعم القدرة التصنيعية .

 

 

 

 

اترك تعليق