سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيساي» للأدوية تسعر عقار «ليكيمبي» الجديد لعلاج مرض ألزهايمر بـ 26500 دولار سنويا

قالت شركة إيساي اليابانية للأدوية، إنها سعرت عقارها الذي تمت المصادقة عليه مؤخرا من هيئة الدواء الأمريكية لعلاج مرض ألزهايمر والمسمى”ليكيمبي Leqembi” عند 26500 دولار في السنة.

ويشكل دواء “ليكيمبي” ، تقدماً مهماً في معالجة مرض ألزهايمر، إذ يعمل العلاج الجديد على إبطاء التدهور المعرفي للمرضى وتحديداً أولئك الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.

وأعطت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية أول أمس الجمعة موافقتها على العلاج الذي كان منتظراً، بعدما كان حصول دواء سابق على موافقة الإدارة الأميركية عقب الإجراءات نفسها قبل عام ونصف عام، أثار انتقادات واسعة.

وأوصت الإدارة الأميركية بالعلاج الجديد الذي سيُباع تحت تسمية “ليكيمبي” للمرضى الذين لم يصلوا بعد إلى مراحل متقدمة من المرض.

وتولت مجموعة الأدوية اليابانية “إيساي” (Eisai) بالتعاون مع الأميركية “بيوجين” (Biogen) ابتكار العلاج الجديد الذي يؤخَذ عن طريق الوريد مرة كل أسبوعين.

وأكدت إدارة الأغذية والعقاقير في بيان أنّ الدواء الجديد يمثل “خطوة متقدمة في محاربة مرض الزهايمر بشكل فعّال”. ويطال هذا المرض نحو 6,5 ملايين أميركي.

وتوقع محللون من وول ستريت أن يبلغ سعر العقار نحو 20 ألف دولار سنويا وتوقع مايلز مينتر المحلل في شركة ويليام بلير في نهاية العام الماضي سعرا أقرب إلى 28 ألف دولار.

وقال معهد المراجعة السريرية والاقتصادية، وهو مجموعة أبحاث لتسعير العقاقير، إن العلاج سيكون معقول التكلفة إذا تراوح سعره بين 8500 و20600 دولار سنويا.

وسمحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية باستخدام العقار المعروف كيميائيا باسم ليكانماب عبر وضعه على مسار الموافقة السريع للأشخاص الذين يعانون من المراحل المبكرة من المرض الذي يصيب المخ بالتدهور.

 

اترك تعليق