سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إنهاء صفقة الاستحواذ على آمون للأدوية خلال اسبوعين وصندوق مصر السيادي يقتنص 10%

هيرميس المستشار المالي للصفقة.. ومعتوق بسيوني والحناوي المستشار القانوني

قالت مصادر مطلعة أن صندوق مصر السيادي سيستثمر بحصة أقلية تبلغ نحو 10% في صفقة استحواذ ADQ  القابضة (أبو ظبي التنموية القابضة سابقًا)، على 100% من شركة آمون للصناعات الدوائية .

وقالت المصادر أن عملية الفحص النافي للجهالة لشركة آمون أوشكت على الانتهاء، متوقعت أن يتم  إتمام الصفقة في غضون أسبوع إلى أسبوعين وفقا لموقع حابي.

كان الصندوق السيادي المصري قد وقع في نوفمبر 2019 اتفاقية شراكة بقيمة 20 مليار دولار مع ADQ القابضة، للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والأصول أبرزها الصناعات التحويلية، والطاقة التقليدية والمتجددة والتكنولوجيا والأغذية والعقارات، والسياحة، والرعاية الصحية، والخدمات اللوجيستية، والخدمات المالية، والبنية التحتية وغيرها.

وأضافت المصادر أن قيمة صفقة الاستحواذ على 100% من آمون للأدوية تدور حول 700 مليون دولار، وسيتم حسم القيمة النهائية في أعقاب إتمام عملية الفحص النافي للجهالة، ويلي ذلك التقدم بأوراق الصفقة للحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية، نظرًا لكون آمون إحدى الشركات التي سبق قيدها وطرحها في البورصة المصرية.

كانت وكالة بلومبرج قد قالت في أكتوبر الماضي إن قيمة عرض الاستحواذ المرتقب من ADQ على آمون للأدوية تدور حول 700 مليون دولار.

وكشفت المصادر أنه تم الاتفاق على قيام المجموعة المالية هيرميس بدور منفذ الصفقة لطرفي البائع والمشتري، فيما يتولى مكتب معتوق بسيوني والحناوي مهمة المستشار القانوني للصفقة.

تأسس صندوق مصر السيادي عام 2018 لجذب الاستثمارات الخاصة لمصر وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة. ويسعى الصندوق إلى اختيار الأصول القابلة للاستثمار لترويجها والاستثمار المشترك بها مع مستثمرين محليين واجانب متخصصين وشركاء ماليين.

ويعمل الصندوق من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات استثمارية تتيح له خلق فرص استثمارية في مجموعة أصول فريدة للمستثمرين.

ويتبع الصندوق 4 صناديق فرعية صدرت قرارات تأسيسها بالفعل، وهي صندوق الخدمات المالية والتحول الرقمي، وصندوق المرافق والبنية الأساسية، وصندوق الاستثمار السياحي وتطوير الآثار، إضافة إلى صندوق الخدمات الصحية والصناعات الدوائية.

 

اترك تعليق