سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إنس أكترابيد إتش إم – Ins Actrapid Hm لعلاج السكري من النوع الأول

يستخدم إنس أكترابيد إتش إم – Ins Actrapid Hm لعلاج السكري من النوع الأول، ( المعتمد على الإنسولين ) , و للسيطرة على حالة ارتفاع السكر في السكري من النوع الثاني ( غير معتمد على الإنسولين )

موانع استخدام إنس أكترابيد إتش إم

فرط الحساسية للدواء

الاعراض الجانبية لإنس أكترابيد إتش إم

نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، هو من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا ( أعراض انخفاض السكر في الدم تشمل صداع ، غثيان ، الجوع ، والارتباك ، والنعاس ، والضعف والدوار وعدم وضوح الرؤية ، وسرعة نبضات القلب والتعرق ، ورعاش ، صعوبة في التركيز ، والارتباك ، أو التشنجات. يجب حمل أقراص الغلوكوز إن كان المريض ممن يعانون من حالات هبوط السكر . نقص بوتاسيوم الدم , صداع , وذمة .

احتياطات استخدام إنس أكترابيد إتش إم

الحمل : يستخدم , الإنسولين هو الدواء المستخدم لعلاج السكري عند الحوامل .

الرضاعة : غير معروف إن كان يفرز في حليب الأم , يستخدم لعلاج السكري.

هبوط السكر هو أكثر الأعراض الجانبية شيوعا عند استخدام الإنسولين , و وقت حدوثه يعتمد على نوع الإنسولين المستخدم ,و قد ينتج عن ممارسة التمارين و النشاطات دون تناول الطعام .

قد تتغير جرعة الإنسولين حسب الحالة النفسية و المشاعر. يستخدم بحذر لدى مرضى اعتلال الكلى و الكبد .

التداخلات الدوائية لإنس أكترابيد إتش إم

قد يزداد تأثير نقص سكر الدم الناتج عن الإنسولين عند تناوله مع : الكحول ، الستيرويدات الإبتنائية ، حاصرات ألفا ، حاصرات بيتا (الغير انتقائية قد تأخر عملية استرداد سكر الدم بعد نقصانه و قد تخفي أعراض و علامات نقص السكر ، يمكن استخدام حاصرات بيتا الإنتقائية كبديل ) ، كوليفليبرات ، غوانيثيدين، مثبطات أوكسياز أحادي الأمين ، بينتاميدين ، فينيلبيوتازون ، السالسيلات ، سالفينوبيرزون ، و التيتراسيكلين. قد يزداد تأثير نقص سكر الدم عند استخدام الإنسولين مع مخفضات السكر الأخرى و التي يتم تناولها عن طريق الفم مثل : السالفونيل يوريا ( غليبيزيد ، غليبوريد ) ، ميتفورمين ، بيوغليتازون ، روزيغليتازون ، تروغليتازون . قد يقل تأثير الإنسولين الخافض لسكر الدم عند استخدامه مع : الكورتيكوستيرويد ، ديكستروثيروكسين ، ديليتيازم ، دبيوتامين ، إبينيفرين ، نياسين ، موانح الحمل الهرمونية عن طريق الفم ، ثيازيد ، مدرات البول ، هرمون الدرقية ، التدخين .

الأشكال الدوائية لإنس أكترابيد إتش إم

محلول للحقن : 100 وحدة / مل ( 3 مل ) , (10 مل ). 500 وحدة / مل ( 20 مل) .

ظروف تخزين إنس أكترابيد إتش إم

تحفظ القارورات الغير مفتوحة في الثلاجة و لا تجمد . و يجب أن لا يستخدم إن لم يكن مظهره نقي.

انتاج

شركة novo nordisk

اترك تعليق