سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إس كيه» الكورية الجنوبية تستحوذ على 7% من أسهم «نوفافاكس» مقابل 85 مليون دولار

استحوذت شركة إس كيه الكورية الجنوبية للتكنولوجيا الحيوية،  على ما يقرب من 7% من أسهم شركة نوفافاكس الأمريكية مقابل بعض المدفوعات المستحقة لها.

وستصدر شركة نوفافاكس، 6.5 مليون سهم لشركة إس كيه الكورية الجنوبية، مقابل 84.5 مليون دولار ، أو 13 دولارًا للسهم الواحد.

وبالإضافة إلى صفقة الأسهم، أبرمت الشركتين أيضًا صفقات ملكية بقيمة 4 ملايين دولار.

وقالت نوفافاكس في وقت سابق هذا العام، إنها قد لا تكون قادرة على الاستمرار كمنشأة مستمرة ، وكررت تحذيرها في بيان نتائج أعمالها الذي أعلنت عنه الأسبوع الماضي.

ونوهت الشركة، التي واجهت طلبًا ضعيفًا على لقاح كورونا بعد تأخيرات في التصنيع ، إنها تفاوضت مع شريك التصنيع SK Bioscience على الصفقة بقيمة تترواح بين 154 مليون دولار من 195 مليون دولار ، وستدين الآن للشركة بمبلغ 65 مليون دولار نقدًا.

وقال جون تريزينو كبير المسؤولين التجاريين بشركة نوفافاكس في مقابلة “هذا الاستثمار الاستراتيجي من جانب “إس كيه الكورية الجنوبية” في الشركة هو خطوة أولى في هذا الاتجاه (توسع الشراكة)، مما يزيل المسؤولية الحالية الموجودة هنا باعتبارها عبئا.

وبموجب الصفقة الممتدة ، ستحصل “SK bioscience” الآن على حقوق حصرية لتزويد وتسويق لقاح كورونا البديل في كوريا الجنوبية وحقوق غير حصرية في تايلاند وفيتنام.

وفقدت شركة نوفافاكس، حوالي 95% من قيمتها منذ بداية عام 2022، حيث تراجعت الشركة عن منافسيها “فايزر-بيونتيك”، وشركة موديرنا.

وتعتمد “Novavax” الآن على لقاح كورونا المحدث لموسم الخريف وتخطط لتحديد السعر بحوالي 130 دولارًا للجرعة ، على غرار منافسيها.

وأعلنت الشركة الثلاثاء الماضي عن أرباح مفاجئة في الربع الثاني من 2023، مدعومة بإيرادات أقوى من المتوقع من لقاح كورونا.

وسجلت الشركة صافي دخل قدره 58 مليون دولار، أو 0.58 دولار للسهم الواحد للربع ، مقارنة بخسارة صافية قدرها 510 مليون دولار ، أو 6.53 دولار للسهم ، في العام السابق، وتجاوزت إيرادات الشركة 424 مليون دولار .

اترك تعليق