سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إسبانيا تعاني «وضعا مروعا» وتسجل مليون حالة إصابة بفيروس كورونا

أصبحت إسبانيا أول دولة في أوروبا الغربية تتجاوز المليون إصابة بكوفيد -19 يوم الأربعاء لتضاعف حصتها في ستة أسابيع فقط رغم سلسلة من الإجراءات الصارمة المتزايدة للسيطرة على الموجة الثانية من الفيروس.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن إجمالي الحالات بلغ 1005295 بارتفاع 16973 عن اليوم السابق. وارتفع عدد الموتى من 156 إلى 34366.

وبعد التباطؤ إلى حد كبير في أعقاب الإغلاق الصارم في إسبانيا من مارس إلى يونيو، تسارع معدل الإصابة إلى ما يتجاوز 10000 حالة يوميًا من أواخر أغسطس ، ليصل إلى ذروة جديدة بأكثر من 16000 حالة الأسبوع الماضي.

ويلقي الكثير باللوم على نفاد الصبر للتخلص من القيود التي تفرضها الدولة والتي تهدف إلى احتواء عدوى فيروس كورونا ، أو التعب من إرشادات التباعد الاجتماعي.

وقالت المصرفية كارولينا ديلجادو: “نحن أقل مسؤولية ، نحب الاحتفال، والاجتماع مع العائلة”. “لم ندرك أن الطريقة الوحيدة … هي التباعد الاجتماعي، أشياء بسيطة مثل عدم التجمع مع العديد من الأشخاص، ارتداء الأقنعة حتى لو قابلت الأصدقاء.”

وقال الدكتور رافائيل بينجوا، المؤسس المشارك لمعهد بلباو للصحة والاستراتيجية، إن الخروج السريع من الحبس قبل أن تكون أنظمة التعقب في مكانها يسمح بانتقال العدوى عن السيطرة بشكل أسرع من البلدان الأخرى.

كما ألقى باللوم على الاستقطاب السياسي الراسخ في إسبانيا في الارتفاع. وقال “هناك الكثير من الضوضاء السياسية ولكن هناك فراغ قيادة مروع.”

ومع إصدار وزارة الصحة أحدث الأرقام، ناقش معظم المشرعين بمرارة اقتراحًا بحجب الثقة عن رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز أطلقه حزب فوكس اليميني المتطرف.

وقال بينجوا: “هؤلاء السياسيون مرتاحون فقط لبساطة النقاشات قصيرة المدى … ذات الدوافع الأيديولوجية، لكن الفيروس لا يهتم بالأيديولوجية”.

وفي حين أن الوفيات اليومية كانت تحوم حول 100 – بعيد كل البعد عن ذروة ما يقرب من 900 مسجلة في أواخر مارس – قفزت حالات الدخول إلى المستشفيات بنسبة 20 ٪ على الصعيد الوطني في أسبوعين و 70 ٪ في المنطقة الشمالية الشرقية الغنية من كاتالونيا وحدها.

وقد يجبر ذلك بعض مستشفيات برشلونة على تعليق الإجراءات غير العاجلة.

وتفكر الحكومة أيضًا في فرض حظر تجول على المناطق الأكثر تضررًا، بما في ذلك العاصمة مدريد، حيث من المقرر أن تنتهي حالة الطوارئ لمدة أسبوعين يوم السبت.

 

 

اترك تعليق