سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أيمن حسن: «نوفو نورديسك» تضخ استثمارات 300 مليون جنيه فى مصر خلال 2024 منها 100 مليون جنيه لدعم مرضى السكري

الدكتور أيمن حسن رئيس مجلس إدارة شركة «نوفو نورديسك – مصر»:

نجرى مفاوضات متقدمة مع شركات محلية لتكون بداية تعاون على مراحل وخطوات مدروسة لتوطين تصنيع الأنسولين محلياً

نحرص دائماً على توفير أدويتنا فى السوق المصرية رغم تحديات تدبير العملة الأجنبية

نقوم بتوعية مرضى السكرى بشكل دائم من خلال ما يقرب من 32 مركزاً منتشرة على مستوى الجمهورية

هيئة الدواء المصرية داعمٌ رئيسٌ للسوق وتتعامل بحرفية كبيرة ووعى كامل وقدرة على مواجهة التحديات

280 مليون جنيه استثمارات قمنا بضخِّها فى مصر خلال 2023

2 مليار يورو حجم إنفاق «نوفو نورديسك» عالمياً على البحث والتطوير سنوياً

أكد الدكتور أيمن حسن، رئيس مجلس إدارة شركة «نوفو نورديسك – مصر»، أن أدوية «نوفو نورديسك» متوافرة فى السوق المصرية رغم تحديات تدبير العملة بفضل السياسة المرنة التى تنتهجها الشركة، والتى تضع توفير الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى على رأس أولوياتها، مشيراً إلى وجود مفاوضات متقدمة مع شركة مصرية لنقل تكنولوجيا التصنيع والمواد الخام من شركة «نوفو نورديسك» للسوق المصرية لتصنيع الأنسولين محلياً، مما يدعم توجُّهات الدولة المصرية فى توطين صناعة الأدوية الحيوية.

وأوضح الدكتور أيمن حسن أن الثقة الكبيرة التى تمتلكها شركة «نوفو نورديسك» فى سوق الدواء المصرية مكَّنتها من الحصول على ثقة المريض المصرى، مشيراً إلى عزم شركته ضخَّ 300 مليون جنيه استثمارات مباشرة وغير مباشرة فى السوق المصرية خلال العام الجارى 2024، منها 100 مليون جنيه لدعم مرضى السكرى.

الدكتور أيمن حسن رئيس مجلس إدارة شركة «نوفو نورديسك – مصر»:

ما أبرز ملامح استراتيجية شركة «نوفو نورديسك» فى سوق الدواء المصرية فى ظل التحديات التى تواجهها السوق خلال الفترة الحالية؟

نَعِى جيداً حجم التحديات التى تواجه السوق المصرية، والتى تُعدُّ جزءاً لا يتجزأ من التحديات الاقتصادية العالمية، والتى نأمل فى أن تتجاوزها الأسواق سريعاً، لكن هنا يجب التأكيد على التزام شركة «نوفو نورديسك» بتوفير جميع أدويتها للمريض المصرى، الذى يُعدُّ الهدف الرئيس لنا ليس فى مصر فقط بل على مستوى بلدان العالم، ورغم تحديات تدبير العملة الأجنبية فى مصر الفترة الماضية فإننا نسعى دائماً لاستمرارية تواجد الدواء للمريض المصرى محلياً وعالمياً؛ لذا ابتكرنا العديد من الآليات التى مكَّنتنا من تحقيق هذا الهدف.

وما تلك الآليات التى سهَّلت من توفير أدوية «نوفو نورديسك» فى السوق المصرية؟

قامت شركة «نوفو نورديسك» بتوطين وجودها، وأصبحت «نوفو نورديسك مصر» مستورداً وموزعاً لمنتجات الشركة الأم، وهو ما يتيح دخول أدويتنا دون الحاجة إلى دفع المستوردين المحليين بالعملات الأجنبية للحصول على أدويتنا، وهو ما يُقلِّص الوقت اللازم لاستيراد الأدوية، ويُقلِّل الضغط على العملة الأجنبية؛ حيث قمنا بضخِّ مزيد من الاستثمار فى السوق المصرية من أجل إنشاء فرع عمليات لشركة «نوفو نورديسك» فى مصر وتجهيزه بأحدث الوسائل والأبنية والمرفقات اللوجستية وفقاً لأفضل شروط الجودة، وهو ما يضمن توفير أدويتنا للمريض المصرى.

الدكتور أيمن حسن رئيس مجلس إدارة شركة «نوفو نورديسك – مصر»:

وهل دعمتكم الجهات التنظيمية الصحية فى مصر – كهيئة الدواء – فى إزالة التحديات التى واجهتكم؟

هيئة الدواء المصرية داعمٌ رئيسٌ لكل شركات الأدوية، وحريصة كل الحرص على تحقيق ذلك من أجل توفير الدواء الآمن والفعَّال للمريض المصرى، وهو الهدف الذى نعمل من أجله جميعاً؛ حيث اكتسبت الهيئة حرفية كبيرة وأصبح لديها وعى كامل وقدرة على مواجهة التحديات، وهو ما يدعمنا فى عدم وجود نقص لأدويتنا فى مصر.

ماذا يمثل مرضى السكرى لشركة «نوفو نورديسك» فى مصر؟

هدفنا الرئيس فى سوق الدواء المصرية هو خدمة المريض، وتوفير كل الأدوية الآمنة والفعَّالة له، ومرضى السكرى فى مصر على رأس أولوياتنا، ونحرص دائماً على توفير أحدث العلاجات الخاصة بالسكرى فى نفس التوقيت الذى يُسمح فيه بتداولها فى الأسواق الخارجية، وهو ما دعمنا فى كسب ثقة مرضى السكرى الذين يحصلون على الأنسولين فى مصر.

ما حجم الدعم الذى تقدِّمونه لمرضى السكرى فى مصر وأوجه هذا الدعم؟

كما أكدت سابقاً فإن مرضى السكرى على رأس أولوياتنا، ولا نتوانى فى تقديم الدعم اللازم لهم؛ حيث دعمنا مرضى السكرى خلال العام الماضى بنحو 100 مليون جنيه، من خلال أقلام الأنسولين التى يتم توزيعها مجاناً على المرضى التابعين للهيئة العامة للتأمين الصحى، إضافة إلى تطوير وتأهيل مراكز رعاية مرضى السكرى على مستوى الجمهورية، للمساهمة فى الكشف المبكر عن هذا المرض والتوعية بمخاطره وكيفية الوقاية منه للحد من انتشاره، إضافة إلى الإنفاق على برامج تدريب شباب الأطباء والصيادلة على كل ما يتعلق بمرضى السكرى من أسباب وأعراض ومضاعفات وتشخيص دقيق، إلى جانب توفير كل برامج التوعية بقواعد التعامل السليمة مع مرضى السكرى تجنباً لمضاعفاته.

هناك توجُّه فى مصر لتوطين الصناعات الاستراتيجية، ومنها صناعة الدواء، وخاصة الأدوية الحيوية، هل هنا أى خطوات من طرفكم لتوطين صناعة الأنسولين محلياً؟

ندعم الدولة المصرية فى كل خطواتها التى من شأنها ضمان توفير دواء آمن وفعَّال وبأسعار مقبولة وعادلة للمريض المصرى، ولا نبخل فى نقل تكنولوجيا تصنيع أنسولين «نوفو نورديسك» إلى البلدان والمجتمعات التى نتواجد بها، وهناك مفاوضات جادة خلال الفترة الحالية مع إحدى الشركات المحلية المصرية لتصنيع أنسولين فى مصر بتكنولوجيا التصنيع والمادة الخام الخاصة بنا، مما يسهم فى توطين صناعة هذا الدواء وتلبية احتياجات السوق المصرية.

الدكتور أيمن حسن رئيس مجلس إدارة شركة «نوفو نورديسك – مصر»:

ما الدور الذى تقومون به بشكل مباشر فيما يتعلق بتوعية وتثقيف مرضى السكرى على مستوى الجمهورية؟

تتبنَّى «نوفو نورديسك» استراتيجية لدعم قطاع الرعاية الصحية فى مصر، تتمثل أهم ركائزها فى المساهمة فى الحد من تأثير مضاعفات السكرى على الفرد والمجتمع كأحد أخطر التحديات الصحية محلياً وعالمياً وأكثرها انتشاراً، ونعمل على تقديم التوعية والتثقيف الصحى بطرق مبتكرة ولغة سهلة تتناسب مع الفئات العمرية والثقافية المختلفة، انطلاقاً من كون المريض هو محور اهتمام «نوفو نورديسك».

ونقوم بتوعية مرضى السكرى بشكل دائم على مستوى الجمهورية من خلال ما يقرب من 32 مركزاً، منها مركزان فى القاهرة والإسكندرية، وثلاثون مركزاً صغيراً منتشرة فى جميع أنحاء مصر، إضافة إلى وجود فريق مدرَّب ومؤهَّل من الصيادلة يصل إلى 60 صيدلياً لدعم برامج التوعية والتثقيف بشكل دائم لمرضى السكرى على مدار العام.

ما حجم الاستثمارات التى قمتم بضخِّها فى سوق الدواء المصرية خلال 2023 والاستثمارات المستهدفة العام الجارى؟

سوق الدواء المصرية تمتلك كل مقوِّمات النمو، وما زالت جاذبة للاستثمار رغم التحديات؛ لذا قمنا بضخِّ مزيد من الاستثمارات بلغت نحو 280 مليون جنيه فى مصر بشكل مباشر وغير مباشر خلال 2023، ومن المقرر أن نرتفع بحجم استثماراتنا خلال العام الجارى 2024 لتتجاوز 300 مليون جنيه.

ما قيمة الإنفاق على البحث والتطوير عالمياً؟

«نوفو نورديسك» تعمل فى 170 دولة حول العالم، إضافة إلى استثمارها أكثر من مليارى يورو سنوياً على الأبحاث والتطوير، من أجل إحداث نقلات نوعية متطورة فى علاج السكرى سنوياً.

وأعلنت شركة «نوفو نورديسك» فى 2023 عن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 6 مليارات دولار، وهو الاستثمار الأضخم للشركة منذ نشأتها قبل 100 عام، وذلك من أجل توسيع خطوط الإنتاج الحالية وتدشين منشآت جديدة لتلبية احتياجات ملايين المرضى على مستوى العالم من أدوية السكرى وأدوية إنقاص الوزن.

كما أن تربُّع شركة «نوفو نورديسك» على عرش الشركات الأوروبية خلال 2023 بقيمة سوقية تقترب من نصف تريليون دولار يضع مسؤولية كبيرة ومهمة على عاتق الشركة للاستمرار فى توفير أحسن وأفضل الابتكارات والخدمات للمرضى.

العدد الثالث من مجلة سوق الدواء 2024

اترك تعليق