سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا تحصل على مليون جرعة من أدوية «ريجينيرون» و«إيلي ليلي» ضد كورونا خلال 2020

تتوقع الحكومة الأمريكية أن تكون قادرة على توفير أكثر من مليون جرعة من العلاجات بالأجسام المضادة لـ كوفيد-19، دون تكلفة مماثلة لتلك التي تلقاها الرئيس دونالد ترامب لعلاج مرضه، وفقًا لمسؤول صحة أمريكي كبير.

ويحتوي برنامج Operation Warp Speed الحكومي حاليًا على «بضع مئات الآلاف من الجرعات» من علاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة التي يتم تطويرها بواسطة شركات الأدوية ريجينيرون وإيلي ليلي.

وقال بول مانجو المسؤول بوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية قال في مكالمة مع الصحفيين. «إن ذلك سيتجاوز مليون جرعة بنهاية العام».

وتلقى ترامب علاج ريجينيرون الأسبوع الماضي. في مقابلة إذاعية، قال ترامب إنه يعمل على الحصول على الموافقة على العقارين بسرعة، وأنه ربما لم يتعافى بدون العلاجات التي تلقاها.

وقالت كلتا الشركتين إن الأدوية أثبتت فعاليتها في التجارب السريرية وأنهما قدمتا تصريح استخدام طارئ إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

الأدوية ليست متطابقة

علاج Regeneron عبارة عن مزيج من اثنين من الأجسام المضادة تهدف إلى الحماية من الفيروس ، في حين أن Lilly’s عبارة عن جسم مضاد واحد. لأنه لم يتم اختبارها ضد الآخر ، فمن الصعب معرفة ما إذا كان أحدهما أكثر فعالية من الآخر.

ومن غير الواضح كم من الوقت ستستغرق عملية إدارة الغذاء والدواء للسماح بالاستخدام الطارئ للأدوية.

وما لم تحصل الشركات على هذا الإذن، لا يمكن للأطباء إعطاء الأدوية للمرضى خارج التجارب السريرية أو بدون إذن استخدام عطوف مثل الذي حصل عليه الرئيس ترامب.

ووقعت Regeneron صفقة بقيمة 450 مليون دولار في يوليو لبيع جرعات عملية Warp Speed كافية من علاجها بالأجسام المضادة ، REGN-COV2 ، لعلاج حوالي 300000 شخص.

وقالت الشركة إنها لم توقع أي اتفاقيات إضافية مع عملية Warp Speed ، ولديها حوالي 50000 جرعة من العلاج جاهزة الآن.

قالت شركة Lilly في وقت سابق هذا الأسبوع إنها تتوقع إنتاج حوالي مليون جرعة من العلاج هذا العام

 

اترك تعليق