سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا تبرم صفقة مع «مودرنا» بقيمة 1.5 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة أبرمت اتفاقا مع شركة الأدوية مودرنا Moderna  للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح  كوفيد-19، المحتمل مقابل 1.5 مليار دولار.

وأبرمت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة صفقات للحصول على مئات الملايين من جرعات لقاحات كوفيد-19، المحتملة من عدة شركات كجزء من برنامج «Operation Warp Speed»​، الذي يهدف إلى توصيل لقاح في البلاد بحلول نهاية العام.

يصل سعر الجرعة الواحدة من مودرنا إلى حوالي 30.50 دولارًا للشخص الواحد لنظام جرعتين.

باستثناء صفقاتها مع أسترازينيكا «AstraZeneca» ، التي عرضت سعرًا أقل لكل دواء مقابل تكاليف البحث والتطوير مقدمًا ، فإن جميع الصفقات تسعر لقاحات كوفيد-19، بين 20 دولارًا و 42 دولارًا لدورة علاج ثنائية الجرعة.

وقالت الشركة هذا الشهر إن لقاح مودرنا المرشح ، «mRNA-1273»، هو واحد من القلائل التي تقدمت بالفعل إلى المرحلة النهائية من الاختبار وهي في طريقها إلى الانتهاء في سبتمبر.

صفقة مودرنا مع الولايات المتحدة لا تُدفع بالكامل إلا إذا حققت شركة الأدوية معايير توقيت غير محددة لتسليم اللقاح.

الولايات المتحدة لديها اتفاقيات شراء متقدمة مع شركة جونسون آند جونسون، واسترازينيكا ، وفايزر  وبايونتك وسانوفي و شركة جلاكسو سميثكلاين لقاحها المرشح.

ستحجز الاتفاقيات أكثر من 500 مليون جرعة من لقاح «COVID-19» للولايات المتحدة ، على افتراض أن الشركات المعنية تتلقى الموافقة التنظيمية. كما تمنح بعض الصفقات الولايات المتحدة خيارًا لشراء جرعات إضافية.

ومنحت الحكومة الأمريكية سابقًا شركة مودرنا حوالي مليار دولار لتمويل جهودها البحثية، وبذلك يصل إجمالي التمويل الأمريكي إلى حوالي 2.5 مليار دولار.

 

اترك تعليق