سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمجين» تستحوذ على «فايف برايم» مقابل 1.9 مليار دولار لدعم محفظة علاج الأورام

دخلت شركة أمجين «Amgen» المتخصصة في الأدوية الحيوية، في اتفاقية اندماج للاستحواذ على شركة فايف برايم Five Prime Therapeutics مقابل 38 دولارًا للسهم الواحد نقدًا أو بقيمة أسهم تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار.

ووفقًا للاتفاقية، سيتم دمج خط أنابيب فايف برايم المبتكر مع محفظة أورام أمجين ، وهو الخاص بـ”بيماريتوزوماب” وهو أول جسم مضاد من الدرجة الأولى في فئته وجاهز للمرحلة الثالثة لسرطان المعدة وأحد الأصول الرئيسية للشركة.

وأظهرت تجربة “بيماريتوزوماب” الثانية من الناحية السريرية تحسينات ذات مغزى سريريًا في البقاء على قيد الحياة بدون تقدم ، والبقاء الكلي (OS) ومعدل الاستجابة الكلي (ORR) في علاج مرضى سرطان الوصل المعدي أو المعدي المريئي.

وستدعم عملية الاستحواذ الأخيرة استراتيجية التوسع العالمية لشركة Amgen ، وتعتزم الشركة الاستفادة من وجودها في اليابان وأسواق آسيا والمحيط الهادئ الأخرى لتوسيع إمكانات بيماريتوزوماب.

وبناءً على الصفقة ، ستحصل أمجين أيضًا على نسبة ملكية على المبيعات الصافية المحتملة في الصين الكبرى التي تتراوح من المراهقين إلى العشرينات المنخفضة من اتفاقية التطوير والتسويق المشترك القائمة مسبقًا بين فايف برايم و Zai Lab (ZLAB) بشنغهاي.

ومن المتوقع أن تنتهي الصفقة بنهاية الربع الثاني من هذا العام ، حيث ستوفر الصفقة برامج خطوط أنابيب مبتكرة إضافية من Five Prime ، والتي تكمل جهود أمجين في تقديم علاجات أفضل للأورام.

من جانبه قال روبرت برادواي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أمجين: “إن الاستحواذ على فايف برايم يوفر فرصة مقنعة لـ أمجين لتعزيز محفظة الأورام لدى الشركة من خلال أصول عالمية واعدة في المرحلة المتأخرة من نوعها لعلاج سرطان المعدة.

اترك تعليق