سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمجين» تدخل في صفقة بقيمة 2 مليار دولار لتطوير علاجات بروتينية جديدة

وقعت شركة شركة «أمجين» الأمريكية للأدوية وشركة “جينيرات Generate” للأدوية الحيوية ، شراكة بحثية لاكتشاف وتطوير علاجات البروتين لخمسة أهداف سريرية في صفقة تقارب 2 مليار دولار.

وتركز الشراكة البحثية على الاستفادة من التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي (AI) لبرمجة علاجات بروتينية جديدة حول علم الأحياء التوليدي.

وبموجب الصفقة بين الشركة، تدفع “أمجين” لشركة جينيرات، 50 مليون دولار مقدمًا، والبرامج الخمسة لها قيمة معاملات محتملة تبلغ 1.9 مليار دولار بالإضافة إلى المدفوعات المستقبلية.

ويمكن لـ «أمجين» أيضًا ترشيح ما يصل إلى خمسة برامج أخرى بتكلفة إضافية، وستدفع أمجين مبلغًا يصل إلى 370 مليون دولار لكل برنامج في مراحله المتقدمة وستشارك أمجين في جولة تمويل مستقبلية لشركة “جينيرات” .

وفي نوفمبر الماضي، جمعت شركة “جينيرات”  370 مليون دولار في تمويل شارك فيه العديد من المستثمرين المؤسسيين المشاركين، بما في ذلك شركة تابعة مملوكة بالكامل لهيئة أبوظبي للاستثمار (ADIA) ، وصندوق ألاسكا الدائم ، و مؤسسة مشاريع علوم الحياة، و ARCH Venture Partners ، و شركة Fidelity للإدارة والبحوث و مورنينجسايد فينتشرز.

من جانبه قال مايك نالي الرئيس التنفيذي لشركة “جينيرات”، ان الشركة تقوم بنشر التعلم الآلي على نطاق واسع لفهم الشفرة الجينية التي تقوم عليها وظيفة البروتينات.

وأكد على أن الشركة رائدة في مجال علم الأحياء التوليدي – وهو نهج ثوري لتطوير الأدوية يسمح لنا ببرمجة علاجات بروتينية جديدة قادرة على أداء أي وظيفة بيولوجية مرغوبة تقريبًا “.

ووقعت شركة «أمجين» العام الماضي اتفاقية للاستحواذ على شركة «Teneobio» للتكنولوجيا الحيوية في المرحلة السريرية، مقابل مبلغ إجمالي يصل إلى 2.5 مليار دولار.

وتركز «Teneobio»، على تطوير فئة جديدة من البيولوجيا تسمى الأجسام المضادة البشرية الثقيلة السلسلة.

وفقًا للصفقة، ستتولى «أمجين» جميع الأسهم القائمة في «Teneobio» مقابل دفعة نقدية مقدمة قدرها 900 مليون دولار عند الإغلاق.

اترك تعليق