سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ألمانيا تمنح «بايونتيك» و«كيورفاك» 745 مليون دولار لتسريع إنتاج لقاح كوفيد-19

منحت ألمانيا تمويلا بقيمة 745 مليون دولار لشركتي «بايونتيك – BioNTech» للتكنولوجيا الحيوية و «كيورفاك – CureVac» يوم الثلاثاء لتسريع العمل على لقاحات كوفيد-19، وتوسيع الطاقة الإنتاجية الألمانية.

في تحذير من الضغوط السياسية لتسريع العملية ، شددت وزيرة الأبحاث أنيا كارليشيك على أن السلامة يجب أن تظل الأولوية القصوى لضمان قبول اللقاحات من قبل السكان الأوسع.

وقالت في مؤتمر صحفي في برلين: «حتى عندما ينتظر العالم لقاحًا – لن نتخذ طرقًا مختصرة محفوفة بالمخاطر هنا».

ونمت المخاوف من أن معايير السلامة والفعالية قد تنزلق في السباق لإيجاد لقاح ضد الفيروس الذي أصاب حتى الآن أكثر من 29 مليون شخص وأودى بحياة أكثر من 926000 شخص على مستوى العالم.

ولم ينتج مطورو اللقاحات في جميع أنحاء العالم حتى الآن بيانات تجريبية واسعة النطاق تظهر إصابات فعلية في المشاركين، ومع ذلك فقد منحت روسيا الموافقة على لقاح كوفيد-19، الشهر الماضي ، مما دفع بعض الخبراء الغربيين إلى انتقاد نقص الاختبارات.

وقالت كارليشيك إنها لا تتوقع أن يتوفر لقاح لعدد أكبر من السكان حتى منتصف عام 2021.

ومنحت الوزارة 375 مليون يورو (445 مليون دولار) لشركة بايونتيك ونحو  252 مليون يورو لشركة كيورفاك، كتمويل، رهنا بالوفاء ببعض المعالم ، بعد أن تقدموا في إطار مخطط أعلن في يوليو.

يعد كل من «BioNTech» و «CureVac» من بين المطورين الرائدين للقاحات كوفيد-19، التجريبية ، استنادًا إلى جزيئات تحمل رمزًا وراثيًا يسمى «messenger RNA -mRNA».

وقالت الوزارة إنها لا تزال تجري محادثات لتوفير التمويل لشركة ثالثة ،«IDT Biologika» ، التي تنتج لقاحات لشركات أدوية أخرى وتعمل على ما يسمى بلقاح الناقل الفيروسي.

قال وزير الصحة ينس سبان إنه من المهم أن يكون لديك مجموعة واسعة من اللقاحات وأن ألمانيا ستسعى لتأمين جرعات أكبر من لقاحات كوفيد-19، المحتملة مسبقًا أكثر من حجم سكانها.

وقال إنها حصلت بالفعل على 54 مليون جرعة من لقاح مرشح محتمل لشركة أسترازينيكا كجزء من صفقة الاتحاد الأوروبي مع شركة الأدوية مقابل 450 مليون جرعة.

إلى جانب تمويل «BioNTech» و «CureVac» ، ساهمت ألمانيا بالمال للتحالف من أجل ابتكار التأهب للأوبئة (CEPI) لتعزيز اختبار لقاح محتمل لـ كوفيد-19.

قال سبان إن الحكومة كان من المقرر أن تقرر هذا الأسبوع ما إذا كانت ستساهم في خطة تخصيص اللقاح العالمية «COVAX»، التي تشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية، والتي تهدف إلى المساعدة في شراء وتوزيع الحقن بشكل عادل. الموعد النهائي للانضمام إلى البرنامج يوم الجمعة.

 

اترك تعليق