سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أكديما» تدرس فرص إنشاء مصنع للأدوية في كازاخستان

تدرس مجموعة أكديما إحدى أكبر الشركات الدوائية في الشرق الأوسط بناء مصنع للأدوية في دولة كازاخستان.

حيث عقدت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة مجموعة أكديما والوفد المرافق لها إجتماعا موسعا في مدينة الآستانه عاصمة كازاخستان، مع زاندوس تيميرغالي نائب رئيس مجلس إدارة شركة كازاخ للاستثمار لمناقشة فرص إنشاء مصنع للأدوية في كازاخستان.

«أكديما» تدرس فرص إنشاء مصنع للأدوية في كازاخستان

ضم الوفد الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو، والدكتور أحمد ليلة رئيس مجلس إدارة شركة المهن الطبية، والدكتور على الغمراوي رئيس مجلس إدارة شركة سيديكو، والدكتور هشام عبدالعزيز رئيس شركة أكتوبر فارما.

خلال الاجتماع، ناقش الطرفان إمكانات الاستثمار في كازاخستان، وإجراءات دعم الدولة، والتوجهات المستقبلية لتوسيع التعاون الثنائي في قطاع الأدوية.

وأعربت الدكتورة ألفت غراب عن إهتمام «أكديما» بانشاء مصنعا للأدوية داخل أراضي كازاخستان.  على أن يتم دراسة العديد من المناطق في كازاخستان كمواقع محتملة لتنفيذ المشروع. الى جانب العمل على اختيار شريك محلي.

«أكديما» تدرس فرص إنشاء مصنع للأدوية في كازاخستان

وأشارت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة أكديما، إلى أن أكديما اختارت كازاخستان لدراسة تأسيس مشروع بها بسبب مناخ الاستثمار الملائم، والموقع المناسب والوصول إلى الأسواق الكبيرة في منطقة أوراسيا. وأكدت على وعي الشركة بالأهمية الاجتماعية للمشروع وأبرزت استعدادها لنقل التكنولوجيا وتوفير التدريب للموظفين المحليين.

«أكديما» تدرس فرص إنشاء مصنع للأدوية في كازاخستان

ومن جانبه اقترح نائب رئيس مجلس إدارة شركة كازاخ للاستثمار زاندوس تيميرغالي، فكرة فتح مركز إقليمي للشركة المصرية في كازاخستان مع الصادرات إلى الدول المجاورة.

كما أكد على فرص كبيرة لاستبدال الواردات، بالنظر إلى أن سوق الأدوية المحلي في كازاخستان يبلغ حوالي 2 مليار دولار، يتم إنتاج 16٪ منها فقط داخل البلاد.

وأضاف زاندوس تيميرغالي أن مشروع شركة أكديما يحمل أهمية خاصة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين  مع الأخذ في الاعتبار الخطط الإستراتيجية لكازاخستان لتطوير صناعة الأدوية.

 

اترك تعليق