سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أكثر انتشارًا وشراسة.. منظمة الصحة العالمية تحذر من متحور كورونا الجديد «كراكن»

كشف خبراء الصحة حول العالم أن هناك سلالة جديدة لمتحور أوميكرون ستكون أكثر انتشارًا حول العالم، ويقول الخبراء إن سلالة أوميكرون الجديدة XBB.1.5، يطلق عليها اسم «كراكن» هي الأشرس والأكثر انتشارً بين المتحورات المختلفة لفيروس كورونا.

ويتوقع الخبراء أن «Kraken/ كراكن»، سيتسبب في موجة كورونا الفترة القادمة، وذلك بفضل قدرتها على الهروب المناعي وقابلية انتقال عالية للغاية.

وقالت ماريا فان كيركوف، عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كورونا في منظمة الصحة العالمية: «إن السبب في التخوف من كراكن هو الطفرات الموجودة داخل أوميكرون والتي يكون لديه القدرة على الالتصاق بالخلية والتكاثر بسهولة».

وأضافت: «ما هو معروف حتى الآن هو أن كراكن هي تواصل إرث أوميكرون المتمثل في التكاثر المتنوع، الذي ينتشر ويتجنب المناعة من العدوى والتحصين السابقين، بسهولة متزايدة».

ورصدت التقارير الصحافية إن هذا المتحور بدأ في الانتشار بشكل واسع وإنه تم العثور عليه في 29 دولة حتى الآن، ولكن من المحتمل أن يكون في المزيد من الدول.

وتشهد الولايات المتحدة، حتى الآن أكبر نمو في الشكل الجديد، بجانب الدنمارك وفرنسا والنمسا وهولندا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وأيسلندا وبلجيكا والتشيك والبرتغال وأيرلندا، وأوضحت أن مبادرات التسلسل الجينومي قد تراجعت في جميع أنحاء العالم، لذا أصبح من الصعب الآن تتبع مدى انتشار المتغير.

فيما أعرب مسؤولو منظمة الصحة العالمية عن احتمالات أن المتغير الجديد المثير للقلق يرتبط أيضًا بشكل قوي بالخلايا التي يصيبها، مما يسمح للفيروس بالتكاثر بسهولة في جسم المريض، مما قد يؤدي إلى حالات مرضية أكثر خطورة.

يدرس الباحثون الآن خصائص أخرى مثيرة للقلق لمتحور كراكن مثل القدرة على التسبب في أمراض أكثر حدة.

 

اترك تعليق